الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وكالة "شينخوا الصينية" تشيد بـ"قناة السويس": أسرع ممر ملاحي في العالم

  • مشاركة :
post-title
عبور السفن العالمية من قناة السويس

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

سلّطت وكالة أنباء الصين "شنخوا"، الضوء على قناة السويس المصرية، إذ وصفتها بأنها أسرع ممر ملاحي يربط إفريقيا وآسيا وأوروبا بجسر البحرين الأحمر والأبيض، ويمر منها 12% من حجم التجارة العالمية.  

ونشرت الوكالة تحليلًا، اليوم الثلاثاء، ثمنت فيه الإيرادات القياسية التي سجلتها قناة السويس، إذ تُعد الأعلى في تاريخ الهيئة، الذي بلغ 7.932 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لما أعلنه رئيس هيئة قناة السويس أمام البرلمان المصري. 

عبور 23 ألف سفينة 

أبرزت الوكالة حديث أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أمام البرلمان في جلسة علنية وحديثة عن عائدات 2022، هي الأعلى في تاريخ الهيئة الفرعية للاعتماد، بينما وصلت عائدات 2021 إلى 6.333 مليار دولار، وقال "ربيع" إن أكثر من 23 ألف سفينة تحمل 1.4 مليار طن من البضائع اجتازت مسار الملاحة في 2022، ارتفاعًا من 21700 سفينة العام السابق. 

عبور السفن العالمية من قناة السويس
الإيرادات القياسية

وأشاد وائل قدور، نائب رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع السابق، بالإيرادات القياسية إلى ارتفاع الطلب على النفط، ويعتمد نقل الطاقة البحرية بشكل كبير على القناة، وتوقع "قدور" أن تستمر الإيرادات في الارتفاع، خلال السنوات المقبلة مع زيادة رسوم العبور بنسبة 10- 15 في المائة اعتبارًا من يناير 2023.

عبور السفن العالمية من قناة السويس
أحد مصادر الدخل القومي

وتعد قناة السويس أحد المصادر الرئيسية لدخل مصر القومي واحتياطياتها من العملات الأجنبية، ويمر نحو 12 % من حجم التجارة العالمية عبر الممر المائي، ويعتبر أهم وأسرع ممر ملاحي يربط إفريقيا وآسيا وأوروبا.

من جانبه، قال موقع "أوف شور إنيرجي" البريطاني، إن موقع مصر الجغرافي له ناحية استراتيجية مهمة للغاية بالنسبة لممرات الشحن الدولي، في ظل الموقع الذي تحتله قناة السويس، باعتبارها أحد أكثر الممرات المائية العالمية استراتيجية في العالم، فضلًا عن كونها حلقة الوصل بين البحرين الأحمر والمتوسط.