الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لجنة أمريكية تطالب بتوجيه تهمة التمرد لترامب في الهجوم على الكونجرس

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - وكالات

طلبت لجنة مجلس النواب الأمريكي المعنية بالتحقيق في الهجوم الذي وقع في السادس من يناير 2021 على مبنى الكونجرس، أمس الإثنين، من المدعين الاتحاديين توجيه تهمتي عرقلة إجراء رسمي، والتمرد للرئيس السابق دونالد ترامب، لدوره في إثارة أعمال شغب مميتة، بحسب "رويترز".

يُعدُّ طلب اللجنة التي يترأسها الديمقراطيون غير ملزم لوزارة العدل، لكنه يأتي في وقت ينظر فيه مستشار خاص في تحقيقين اتحاديين آخرين في حق الرئيس الجمهوري السابق، فيما يتعلق بمحاولته قلب هزيمته في انتخابات عام 2020، ونقل ملفات سرية من البيت الأبيض.

طلبت اللجنة من وزارة العدل اتهام ترامب بعرقلة إجراءات رسمية للكونجرس، والتآمر على الولايات المتحدة، والإدلاء ببيانات كاذبة والمساعدة على العصيان أو التحريض عليه.

قال النائب الديمقراطي جيمي راسكين، أحد أعضاء اللجنة، في أثناء إعلان الاتهامات، إن "التمرد حالة من العصيان على سلطة الولايات المتحدة.. إنها جريمة اتحادية خطيرة متأصلة في الدستور".

رفض متحدث باسم وزارة العدل التعليق على قرار اللجنة.

وأسفر الهجوم على مبنى الكونجرس عن مقتل خمسة أشخاص، من بينهم ضابط شرطة، في أثناء الحادث أو بعده بفترة وجيزة وأصيب أكثر من 140 ضابط شرطة. كما تكبد مبنى الكونجرس خسائر تقدر بملايين الدولارات.