الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جانتس: سأقدم اقتراحا لتشكيل لجنة تحقيق رسمية بإخفاقات أحداث 7 أكتوبر

  • مشاركة :
post-title
بيني جانتس عضو مجلس الحرب الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال بيني جانتس، عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، إنه ينوي تقديم مقترح لتشكيل لجنة تحقيق حكومية في أقرب وقت ممكن، للتحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر الماضي.

جاء ذلك في إطار الحرب الكلامية والخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجيش الاحتلال، بسبب تحذيرات من "ضرر يلحق بتماسك الدولة" وتأثير ذلك على إسرائيل بشكل عام وعلى الجيش بشكل خاص.

وأضاف جانتس أنه "يجب تشكيل لجنة تحقيق حكومية حالًا"، وسيقدم "مشروع قرار لإقامتها".

وأشار إلى أن "أحداث السابع من أكتوبر والفترة التي سبقتها واستمرار العمليات هي هزة وطنية يجب أن نتعلم منها الدروس".

وأوضح "جانتس": "لقد مر ما يقرب من ثمانية أشهر منذ وقوع أكبر كارثة في البلاد، ومن واجبنا أن نتحمل المسؤولية ونتحرك، حتى لا يحدث هذا مرة أخرى".

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، تلقى العام الماضي 4 تحذيرات من "ضرر يلحق بتماسك الدولة" وتأثير ذلك على إسرائيل بشكل عام وعلى الجيش بشكل خاص.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن نتنياهو تلقى "بين شهري مارس ويوليو 2023، 4 رسائل تحذيرية مختلفة من شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي"، مشيرًة إلى أن التحذيرات تعلقت "بتصور أعداء إسرائيل للضرر الذي يلحق بتماسك الدولة".

ونفت رئاسة الحكومة الإسرائيلية، ما كشف عنه الجيش بشأن حصول نتنياهو على "تحذيرات من شعبة الاستخبارات العسكرية بخصوص هجوم محتمل من غزة قبل السابع من أكتوبر"، مضيفة أن ذلك "مناقض للواقع".

وقال مكتب "نتنياهو" إن تقديرًا استخباراتيًا عسكريًا، مارس الماضي، أشار إلى أن حركة حماس لا تريد مهاجمة إسرائيل وتتجه نحو تسوية.