الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

واقعية كيسنجر تخاطب الأوروبيين بالحل السياسي لإنهاء الأزمة الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
هنري كيسنجر

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

واصل هنري كيسنجر، الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، محاولته لإحلال السلام في العالم وإنهاء الصراعات العسكرية التي قد تؤدي إلى حرب عالمية محتملة، حيث قدّم من خلال مقالٍ في مجلة "ذا سبكتاتور"، رؤية شاملة لكيفية إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية.

ورأى إدموند غريب، أستاذ العلاقات الدولية، خلال مداخلة عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن كيسنجر كسياسي واقعي، يدرك خطورة طرح بعض السياسيين في الولايات المتحدة لفكرة العمل على تقسيم روسيا إلى 3 دول، وما سيتبع ذلك من رد فعل روسي قوي، قد يؤدي إلى حرب نووية واسعة.

وأضاف أن كيسنجر يستلهم نهج الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، بالأخص فيما يتعلق بالعلاقات مع الصين، حيث كان يسعى نيكسون لمنع أي تحالف ممكن مع الروس، وهو الأمر الذي يستدعي التوصل إلى تفاهمات مع الصين.

وذكر "غريب" أن كيسنجر يسعى بنفس الواقعية السياسية التي أظهرها منذ عقود، إلى جعل الأوروبيين أكثر إدراكًا لأهمية التوصل إلى حل سياسي بشأن أوكرانيا، بما يضمن إنهاء الأزمة القائمة بين الجانبين.

ولفت أستاذ العلاقات الدولية إلى أن المبادرة التي يطلقها كيسنجر تمثل آراء خارج الإدارة الأمريكية، إلا أنه أخيرًا بدأ بعض أعضائها يدركون خطورة الاستمرار في التصعيد بهذا الملف، والتي قد تؤدي إلى حرب واسعة.