الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصدر رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل لصفقة لوقف إطلاق النار بغزة

  • مشاركة :
post-title
علم مصر ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، لـ "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن الموقف الإسرائيلي لا يزال غير مؤهل للتوصل إلى صفقة بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

في وقت سابق أمس، أعرب مصدر رفيع المستوى، عن استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف تعمد الإساءة إلى الجهود المصرية المبذولة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ "القاهرة الإخبارية"، أن "بعض الأطراف تمارس لعبة توالي الاتهامات للوسطاء واتهامهم بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة".

وأوضح أنه "من الغريب استناد بعض وسائل الإعلام لمصادر تطلق عليها مطلعة وتتحدى إذا كان بالإمكان نسب ما نشر لمصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة".

وأكد المصدر رفيع المستوى أن "ممارسة مصر دور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن بالقطاع جاءت بعد طلب وإلحاح متواصل للقيام بهذا الدور".

وتابع: ممارسة مصر دور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن جاءت نظرًا لخبرة وقدرة مصر في إدارة مثل هذه المفاوضات الصعبة.

في غضون ذلك أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أن المقال الذي نشره موقع CNN الأمريكي حول ما أسماه "تغيير مصر شروط صفقة وقف إطلاق النار"، في قطاع غزة، هو في حقيقته محض ادعاءات خالية من أية معلومات أو حقائق، ولا يرتكز على أي مصادر صحفية يعتد بها وفق القواعد المهنية الصحفية المتعارف عليها عالميًا. وفي هذا السياق، تحدى "رشوان" موقع CNN أن ينسب الادعاءات التي نشرها إلى مصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة.

وطالب "رشوان"، في بيان صادر عنه أمس الأربعاء، موقع CNN الأمريكي، وكل وسائل الإعلام الدولية أن تتحرى الدقة فيما تنشره عن مثل هذه القضايا شديدة الحساسية، وألا تستند في نشر بعض الادعاءات على مصادر مجهلة تطلق عليها "مصادر مطلعة".

وأعلن "رشوان" أن مصر ترفض بصورة قاطعة هذه الادعاءات، وأن "الاستعلامات" وجّهت خطابًا رسميًا لموقع CNN، يوضح هذا الرفض وما قام عليه من أسانيد، ويطالب الموقع بنشر الرد المصري فوريًا. وأضاف بأن الموقع قد استجاب منذ قليل ونشر أجزاء من هذا الرد تضمن بعضًا من الملاحظات الواردة به وفي هذا البيان.

وأوضح رئيس هيئة الاستعلامات في مصر، أن مثل هذا المقال المغلوط والمليء بالمزاعم غير الصادقة لا يؤدي، وربما يهدف، إلى تشويه دور مصر الرئيسي والبارز في محاولات ومفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الدموي عليه قبل نحو ثمانية أشهر.

وأبدى "رشوان" استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف الإساءة للجهود الهائلة التي بذلتها - ولا تزال - على مدار الأشهر الماضية في محاولة للتوصل لوقف إطلاق النار بالقطاع، لمنع قتل وجرح مئات المدنيين الأبرياء يوميًا والتدمير الممنهج لكل مظاهر الحياة في القطاع.