الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جثمان الرئيس الإيراني يصل "مشهد" لتشييعه لمثواه الأخير

  • مشاركة :
post-title
الإيرانيون يودعون الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي

القاهرة الإخبارية - متابعات

وصل جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، إلى مدينة مشهد، اليوم الخميس، لدفنه، بعد أربعة أيام من مصرعه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وستة أشخاص آخرين، وفقًا لما نقلته "رويترز".

ونُقل نعش "رئيسي" جوًا إلى مدينة مشهد في شمال شرق إيران، بعد مرور موكب جنازته صباح اليوم الخميس، في مدينة بيرجند بشرق البلاد حيث شارك الآلاف في تأبينه خلال نقل نعشه عبر الشوارع.

ووقف حرس الشرف لدى وصول الطائرة التي تحمل نعش رئيسي إلى مشهد، مسقط رأسه، حيث سيتم دفنه في ضريح الإمام الرضا ذي القبة الذهبية وهو مرقد الإمام علي الرضا المتوفى في القرن التاسع.

وكان ينظر إلى رئيسي (63 عامًا) على نطاق واسع باعتباره مرشحًا لخلافة الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي (85 عامًا) صاحب السلطة المطلقة في إيران. ويتولى محمد مخبر، الذي كان النائب الأول للرئيس، منصب الرئيس المؤقت حتى إجراء الانتخابات في يونيو.

وقُتل ثمانية من الركاب وأفراد الطاقم عندما تحطمت الطائرة الهليكوبتر التي تقلهم في منطقة جبلية قرب الحدود الأذربيجانية.

وأُقيمت مراسم تأبين وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في مقر وزارة الخارجية بطهران، حيث وصفه القائم بأعمال وزير الخارجية على باقري كني بأنه شهيد "حافظ على الطبيعة الثورية لوزارة الخارجية".

وسيُوارى جثمان أمير عبد اللهيان الثرى في مرقد الشاه عبد العظيم، وهو ضريح يُدفن فيه سياسيون وفنانون إيرانيون بارزون جنوبي طهران.

وأعلنت إيران الحداد لخمسة أيام على رئيسي الذي طبق السياسات المتشددة لمعلمه خامنئي التي تهدف إلى ترسيخ سلطة رجال الدين وتضييق الخناق على المعارضين وتبني موقف متشدد بشأن قضايا السياسة الخارجية مثل المحادثات النووية مع واشنطن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو.