الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لجنة تحقيق "هجوم الكابيتول" تحيل ترامب للمحاكمة الجنائية

  • مشاركة :
post-title
لجنة التحقيق فى الهجوم على الكابيتول

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

أوصت لجنة مجلس النواب الأمريكي، المعنية بالتحقيق في الهجوم الذي استهدف مقر الكونجرس "مبنى الكابيتول"، في السادس من يناير 2021، المدعين الفيدراليين بتوجيه اتهامات جنائية إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومحاكمته جنائيا.

واتهمت اللجنة ترامب بالتحريض على العصيان والتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة وعرقلة عمل الكونجرس، وأحالت اللجنة تلك الاتهامات إلى وزارة العدل الأمريكية للقيام بملاحقات قضائية محتملة، بحسب "رويترز". 

جاء ذلك في الاجتماع النهائي الذي عقده أعضاء اللجنة التسع، سبعة ديمقراطيين وجمهوريان، للتوصية بتوجيه اتهامات جنائية ضد ترامب، ولمساعدين وعاملين ساعداه على إطلاق حملة الضغط متعددة الأوجه لمحاولة إلغاء نتيجة انتخابات الرئاسة 2020.

وزارة العدل .. نهاية التحقيق 

وفى حين أن الإحالة الجنائية رمزية إلى حد كبير، حيث إن وزارة العدل تقرر في النهاية ما إذا كانت ستلاحق ترامب وآخرين، فإنها تمثل نهاية حاسمة للتحقيق الذي كان منصبًّا على تركيز واحد منذ البداية.

وقال "آدم شيفا" النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا وعضو اللجنة، في تصريحات لشبكة "سى. إن. إن" الأمريكية، إنه يعتقد أن الرئيس ترامب انتهك العديد من القوانين الجنائية، ويعتقد أنه يجب أن يعامل مثل أي أمريكي آخر ينتهك القانون، وأنه يجب أن يتم ملاحقته قضائيا.

ترامب فاقد الأهلية لتولي أي منصب

وصرحت "ليز تشيني" نائبة رئيس اللجنة، إن عدم تدخل ترامب فورا لمنع الواقعة يجعله عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي. وقالت نائبة رئيس اللجنة إن "من تصرف على ذاك النحو في ذاك الحين لا يمكنه أن يتولى مجددًا أي منصب رسمي في بلادنا"، وأضافت في الاجتماع الختامي للجنة "هو عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي".

وذكرت "أسوشيتدبرس"، أن اللجنة التي سيتم حلها في الثالث من يناير المقبل مع انعقاد مجلس النواب الجديد بقيادة الجمهوريين، قد أجرت أكثر من ألف مقابلة، وعقدت 10 جلسات علنية وجمعت أكثر من مليون وثيقة منذ تشكيلها في 21 يوليو 2021.

وأشارت صحيفة" نيويورك تايمز" إلى أن هذه هي المرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي يحيل فيها الكونجرس رئيسًا سابقًا للمحاكمة الجنائية.