الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حادث طائرة الرئيس الإيراني.. العالم يتفاعل بـ"الدعم" وإسرائيل تتبرأ

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

توالت ردود الأفعال العربية والعالمية، منذ الإعلان عن تعرض المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث، اليوم الأحد، إذ أعرب عدد من دول العالم عن حزنها الشديد وقلقها البالغ لمصير الرئيس الإيراني المجهول، معلنين استعدادهم الكامل تقديم المساعدة من أجل العثور عليه.

مصر والدول العربية

وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن مصر تتابع بقلق بالغ الأنباء المتداولة بشأن تعرض مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لحادث مروع، وأضافت الوزارة: "أننا نتضامن مع حكومة والشعب الإيراني في هذا الظرف الدقيق، وندعو الله أن يكتب السلامة للرئيس الإيرانى ومرافقيه".

ووجّه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وزير الداخلية والهلال الأحمر العراقي بالمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال باسم العوادي، الناطق باسم الحكومة العراقية، في بيان له، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجّه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وبقية الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على إيران للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران"، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأعرب المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري عن قلق دولة قطر البالغ إزاء تعرض مروحية رئيسي لحادث هبوط صعب، وأكد الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم في البحث عن الطائرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، إعلان الخارجية السعودية تضامن المملكة إلى جانب إيران في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية.

وأكدت دولة الإمارات أنها تتابع بقلق بالغ ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن الحادث المؤسف الذي وقع للطائرة المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وحسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية، وعددا من المسؤولين.

وأعرب سيف محمد الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى إيران، في بيان، عن أمنياته بأن تتكلل عمليات البحث والإنقاذ بالنجاح، مشيراً إلى وقوف دولة الإمارات وتضامنها مع الشعب الإيراني الجار في هذه الظروف الحرجة.

وأكد الزعابي أن السفارة تلقت تعليمات وتوجيهات القيادة الرشيدة بتوفير المساعدة إلى إيران الشقيقة، والاستعداد التام لتقديم ما يمكن في دعم عمليات البحث والإنقاذ.

أذربيجان.. الدولة الأخيرة

وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إنه يشعر بقلق بالغ بسبب الأخبار التي تفيد بأن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني قامت بهبوط اضطراري. وأعلنت أذربيجان استعدادها لتقديم أشكال الدعم كافة لإيران إثر الحادث الذي وقع بالقرب من الحدود بين البلدين.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية، شارك "علييف" و"رئيسي"، صباح اليوم، في مراسم تدشين سد "قيز قلعه سي"، وهو السد الحدودي المشترك الثالث بين إيران وأذربيجان، وكانت آخر دولة قام بزيارتها.

أمريكا وأوروبا

وأعلن البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن على تقارير عن سقوط مروحية كانت تقل رئيسي. وقالت الخارجية الأمريكية إنها تتابع عن كثب التقارير الواردة بشأن احتمال هبوط مروحية الرئيس الإيراني اضطراريا.

وقال مفوض الطوارئ في الاتحاد الأوروبي إنه بناء على طلب إيراني، نشطت المفوضية خدمة الاستجابة السريعة في ضوء حادث المروحية وفعلت خدمة الخرائط بالقمر الاصطناعي للمساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.

وبينما عبّرت الخارجية الروسية عن الاستعداد لتقديم المساعدة في البحث عن مروحية، نقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه لا علاقة لإسرائيل بتحطم مروحية رئيسي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم إنه يشعر بحزن عميق عقب ورود أنباء حول حادث المروحية التي كانت تقل رئيسي، آملا أن يتلقى أخبارا طيبة في أقرب وقت، وأضاف "نتابع الحادث عن كثب عبر اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية ومستعدون لتقديم أي دعم ضروري"، وفقًا لموقع "trt" الإخباري التركي.

كان التلفزيون الإيراني أعلن وقوع حادث لطائرة مروحية، في موكب يُقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعددا من المسؤولين الإيرانيين، بسبب سوء الأحوال الجوية في البلاد.

وبدأت فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة المساعدة في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية.