الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: أخشى أن يكون التقدم الروسي بخاركيف تمهيدا لهجوم أوسع

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعرب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن خشيته من أنّ يكون الهجوم البري الذي بدأته روسيا في العاشر من مايو في منطقة خاركيف مجرد تمهيد لهجوم أوسع نطاقًا في الشمال والشرق، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وشنت القوات الروسية التي حققت تقدمًا طفيفًا في الأشهر الأخيرة في الأراضي الأوكرانية، هجومًا مفاجئًا على منطقة خاركيف الأوكرانية، محققة أكبر مكاسبها منذ 18 شهرًا.

وفي أول مقابلة مع وسيلة إعلام أجنبية منذ بدأت موسكو هجومها في خاركيف، قال زيلينسكي إنّ القوّات الروسيّة توغّلت ما بين خمسة إلى عشرة كيلومترات على طول الحدود الشماليّة الشرقيّة قبل أن توقفها القوّات الأوكرانيّة.

وأضاف: "لقد أوقفناهم لن أقول إنّه نجاح روسي كبير، لكن علينا أن نقرّ بأنّهم هم من يتوغّلون في أرضنا، وليس العكس".

وأشار إلى أنّ الوضع لم يستقرّ بعد، ورغم ذلك فإن الوضع تحت السيطرة وأفضل من اليوم الأوّل للهجوم، وذلك بفضل التعزيزات المنتشرة.

في المقابل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال تصريحات سابقة أنّ هدف الهجوم الجديد هو إقامة منطقة عازلة في مواجهة هجمات أوكرانية على الأراضي الروسية، مشيرًا إلى عدم نية قواته غزو مدينة خاركيف.

في سياقٍ منفصلٍ، اتهمت موسكو كييف بمهاجمتها بقنابل من طراز "هامر" الفرنسية الموجهة وصواريخ من طراز هارم الأمريكية المضادة للرادار في منطقة بيلجورود الروسية على حدود أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "أُحبِطت محاولة من جانب نظام كييف لشن هجمات باستخدام قنابل هامر فرنسية الصنع وصواريخ هارم المضادة للرادار أمريكية الصنع ضد أهداف على الأراضي الروسية.