الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد واقعة "الرموش الصناعية".. خبراء السياسة يصفون الكونجرس بـ"عرض المهرجين"

  • مشاركة :
post-title
النائبة الأمريكية الجمهورية "مارجوري تايلور جرين"

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

أثارت وصلة التجريح بين النائبة الأمريكية الجمهورية "مارجوري تايلور جرين" ونظيرتها الديمقراطية "ياسمين كروكيت" ضجة كبيرة تناولتها وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية بشيء من السخرية والانتقاد، فيما وصف البعض الكونجرس الأمريكي بأنه "عرض للمهرجين"بحسب النيوزويك.

اشتباك "جرين"

واشتبكت النائبة الأمريكية الجمهورية "مارجوري تايلور جرين" مع النائبتين الديمقراطتين "ياسمين كروكيت" و"ألكساندريا أوكازيو كورتيز"، بعد أن سخرت الجمهورية المثيرة للجدل من النائبة الديمقراطية "ياسمين" بسبب "رموشها الصناعية"، قائلة: "أعتقد أن رموشك المزيفة تمنعك من القراءة بشكل صحيح"، وفق صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الرقابة بمجلس النواب الأمريكي الذي انعقد حول اتهام المدعي العام ميريك جارلاند بازدراء المحكمة لرفضه الامتثال لاستدعاء، يطالبه بتسليم تسجيل صوتي لمقابلة الرئيس جو بايدن مع مستشار خاص.

عرض للمهرجين

وقال كبار علماء السياسة "إن اشتباك النائبة مارجوري تايلور جرين مع الديمقراطيتين ياسمين كروكيت وألكساندريا أوكاسيو كورتيز، يشوه صورة الديمقراطية الأمريكية من خلال جعل الكونجرس عرضًا للمهرجين"، مجلة "نيوزويك".

وذكر توماس جيفت، الذي يدير مركز السياسة الأمريكية في جامعة كوليدج لندن،: "بكل المعايير المعقولة، يؤكد سلوك مارجوري تايلور جرين الأخير ما يعرفه معظم الأمريكيين بالفعل أن الكابيتول هيل هو عرض مهرجين".

واعتبر أن الواقعة التي شهدها الكونجرس تعد "أحد الأسباب التي تجعل 8% فقط من الأمريكيين يتمتعون بثقة كبيرة أو كبيرة جدًا في الكونجرس.

ويضيف ساخرًا: "السؤال الوحيد المحير هو: من هم هؤلاء الـ8%، وبماذا يفكرون؟".

قيمة الكونجرس

وأوضح مارك شاناهان، الأستاذ المشارك في السياسة بجامعة سري في المملكة المتحدة، "للأسف الجمهورية الجورجية أحرجت حزبها والمؤسسة التي أقسمت على دعم حكمها، ومن الناحية التشريعية، لم تحقق شيئًا سوى التقليل من قيمة الكونجرس بشكل كبير".

النائبة الأمريكية "مارجوري تايلور جرين" ونظيرتها الديمقراطية "ياسمين كروكيت"

نائبة مثيرة للجدل

ومنذ انتخاب "جرين" في عام 2020، اعتبرت واحدة من أكثر الجمهوريين إثارة للجدل في مجلس النواب الأمريكي، حيث اشتبكت النائبة الموالية لترامب بشكل متكرر مع أعضاء آخرين في الكونجرس، بما في ذلك بعض النواب التابعين لحزبها الجمهوري، وفق "نيوزويك" الأمريكية

وفي مارس 2022، اجتذبت "جرين"، برفقة الجمهورية "لورين بويبرت"، اهتمامًا واسع النطاق بعد مضايقتها مرارًا وتكرارًا للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال خطابه عن حالة الاتحاد.

في وقت لاحق، اندلع خلاف بين "جرين" و"بويبرت" بشكل حاد، بعد أن وصفت "جرين" الأخيرة بـ"الصغيرة" في قاعة مجلس النواب، على خلفية زعمها أنها نسخت منها طلبات المساءلة التي كانت تستعد لها ضد بايدن، وفق صحيفة "ديلي بيست".

مضايقة بايدن

وقامت "جرين" بمضايقة بايدن خلال خطابه عن حالة الاتحاد لعام 2024 في 8 مارس، بعدما لفتت الانتباه إلى واقعة وفاة "لاكن رايلي"، طالب التمريض الذي قُتل الشهر السابق، وإلقاء القبض على مهاجرة فنزويلية، كانت في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، ووجهت إليها تهمة قتل الطالب.

في وقت سابق من هذا الشهر، تعرضت "جرين" لصيحات الاستهجان من قِبل زملائها الجمهوريين بعد تقديم اقتراح بالتصويت على عزل رئيس مجلس النواب مايك جونسون.