الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رحيل الشرير المحبوب دابني كولمان بعد مسيرة فنية لـ6 عقود

  • مشاركة :
post-title
الممثل دابني كولمان

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

توفي الممثل الأمريكي دابني كولمان، الحائز على جائزة إيمي، الذي يشتهر بدوره في الفيلم الكوميدي الكلاسيكي 9to5 الصادر عام 1980، عن عمر ناهز 92 عامًا، بعد مسيرة امتدت إلى نحو 6 عقود في السينما والتلفزيون.

وقالت ابنته كوينسي كولمان، في بيان إعلامي: "قضى والدي وقته على الأرض بعقل فضولي، وقلب سخي، وروح مشتعلة بالعاطفة والرغبة والفكاهة، وتحرك خلال الفترة الأخيرة من حياته بأناقة وتميز وإتقان، فهو المعلم والبطل والملك، وستتألق روحه من خلال عمله وأحبائه وإرثه إلى الأبد. ودائمًا".

كان كولمان ممثلًا مسرحيًا في بداية حياته المهنية، ووصل إلى مستوى مميز من الشهرة في الثمانينيات من القرن الماضي، بعد حصوله على دور فرانكلين هارت الابن في فيلم "9 إلى 5"، الذي حقق ثاني أعلى إيرادات في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980، وبعدها بعامين تألق من خلال دوره البارز كمخرج تلفزيوني متعصب في فيلم Tootsie "توتسي".

دابني كولمان في الفيلم الكوميدي الكلاسيكي 9to5

تُوّج الممثل الراحل بعدة جوائز في مسيرته المهنية، منها جائزة إيمي عن أدائه في الفيلم التلفزيوني Sworn to Silence عام 1987، كما نال جائزة جولدن جلوب أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني عن The Slap Maxwell Story عام 1988. وكان آخر ظهور له في عمل فني عام 2019 من خلال المسلسل الدرامي Yellowstone "يلوستون".

وعقب وفاة الممثل الأمريكي حرص عدد من مشاهير الفن على نعيه، ومنهم النجم بن ستيلر، الذي كتب عبر حسابه بمنصة إكس: "لقد ابتكر دابني كولمان العظيم بطريقة فريدة من نوعها نموذجًا أصليًا لشخصية الممثل، لقد كان متميزًا في مجاله، ومن الصعب تخيل الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في الأربعين عامًا الماضية دونه".

فيما كتب النجم جون أليس، الحائز على جائزة إيمي، عن الممثل الراحل: "عندما كنت طفلاً، لا أعتقد أنني وجدت أي شرير محبوب أكثر من دابني كولمان"، ونعاه الممثل والمنتج جيمس وود قائلًا: "لقد أحببته دائمًا كممثل، وأحببته أكثر عندما أصبحنا أصدقاء".