الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي تعيد متعلقاتك المفقودة

  • مشاركة :
post-title
لغة Gemini للذكاء الاصطناعي من جوجل

القاهرة الإخبارية - باسل نوفل

هل تعرضت يومًا لفقدان نظارتك أو ميداليتك أو متعلقاتك الشخصية؟ كثير منا يتعرض لمثل هذه المواقف بصورة شبه يومية، وهو ما دفع شركة جوجل، للإعلان عن قدرة نظامها للذكاء الاصطناعي Gemini على استخدام كاميرا الهاتف المحمول للتعرف على المقتنيات والأدوات والمساعدة في تحديد مواقعها واسترجاعها في حال فقدانها، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ويعمل النظام الجديد الذي تعمل عليه شركة جوجل من خلال مفهوم يسمى "Astra Project والذي يتعرف على جميع الأدوات من حولك باستخدام كاميرا الهاتف المحمول.

وسيكون النظام الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي قادرًا على تحديد هذه الأدوات، وتذكر الأماكن التي وجدها فيها مما سيسهل للمستخدم استرجاعها بسهولة.

وفي مقطع فيديو تجريبي لجوجل، سأل أحد المستخدمين عن مكان نظارته، لترد عليه الأداة عن مكانها.

وأوضح ديميس هاسابيس، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في جوجل: "لكي يكون الجهاز مفيدًا حقًا، يحتاج إلى فهم العالم المعقد والديناميكي والاستجابة له تمامًا كما يفعل الأشخاص، وأن يستوعب ويتذكر ما يراه ويسمعه لفهم السياق واتخاذ الإجراءات".

تأتي هذه الخطوة من جوجل عقب يوم واحد من مفاجأة شركة OpenAI العالم بالإعلان عن قدرة التقنية الجديدة من Chat-GPT4o على رؤية الأشياء والتفاعل معها، وكيفية تمييز الحالة المزاجية للأشخاص بمجرد رؤية ملامحهم.

وتدخل جوجل في منافسة شرسة مع شركة الذكاء الاصطناعي Open AI ونظامها ChatGPT على تطوير العديد من المميزات والخدمات في هذا المجال.