الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الصيني: بعض أشكال الحرب الباردة لا تزال موجودة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إن العلاقات بين روسيا والصين هي "معيار التعاون بين القوى الكبرى" وتتميز بالاحترام والثقة والصداقة، مؤكدًا عزم بلاده على أن تكون "جارًا جيدًا وصديقًا وشريكًا موثوقًا" لموسكو.

وشدد الرئيس الصيني، اليوم الخميس، على أن بكين وموسكو تعتبران أن التسوية السياسية هي الطريق الصحيح لحل الأزمة الأوكرانية.

وأكد شي جين بينج، لبوتين استعداده لمواصلة بناء العلاقات الثنائية ووضع خطط جديدة للتفاعل في كافة المجالات.

وقال الرئيس الصيني: "سيدي الرئيس، هذه هي زيارتك الخارجية الأولى منذ بداية الولاية الرئاسية الجديدة، وهذا دليل مقنع على الاهتمام الذي توليه أنت شخصيًا والحكومة الروسية للعلاقات الصينية الروسية، ونحن نقدر ذلك بشدة".

وأضاف أنه بالنسبة للصين يعد هذا استمرارًا للتقليد الجيد للاتصالات، لافتًا إلى أن بعض أشكال الحرب الباردة لا تزال موجودة وهناك من يعمل على تهديد أمن دول العالم.

وأشار شي جين بينج إلى أنه بعد إعادة انتخابه اختار روسيا أيضًا لتكون البلد الذي يقوم بزيارته الخارجية الأولى.

وأكد رئيس جمهورية الصين الشعبية أن البلدين، باعتبارهما عضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يعملان على تعميق التفاعل الاستراتيجي وتوسيع التعاون المتبادل المنفعة، وقد اختارا تشكيل عالم متعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية.

وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينج على بيان حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، وذلك بعد ساعتين ونصف من المباحثات في بكين اليوم الخميس.