الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"شعار قمة البحرين".. تجسيد للهوية البحرينية بعمقها القومي العربي

  • مشاركة :
post-title
شعار القمة العربية بالبحرين

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

انطلاقًا من الأهمية التاريخية لانعقاد أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين، في مملكة البحرين في السادس عشر من مايو الجاري؛ جرى اعتماد الشعار الرسمي الخاص بقمة البحرين.

ووفقًا لوكالة الاباء البحرينية (بنا) يتكون شعار "قمة البحرين" بشكله الدائري من الشعار الرسمي لمملكة البحرين، ويحمل نقشًا زخرفيًا يستخدم في المعمار التراثي البحريني الأصيل، إضافة إلى خلفية من صدف اللؤلؤ الذي اشتهرت به مملكة البحرين على مر الأزمان، ويحيط به إطار ذهبي يرمز للذهب البحريني المعروف بجودة صياغته، ويتوسطه شعار جامعة الدول العربية.

واعتمد في صياغة حروف الشعار خط الثُّلُث باللون الأحمر الذي يرمز إلى علم مملكة البحرين، حيث يُعد هذا الخط من أشهر أنواع الخطوط العربية، ويمتاز بجماليته ومتانة تركيباته، ويجسد الشعار في مجمله الهوية البحرينية المتصلة جذورها بعمقها القومي العربي.

وتستضيف مملكة البحرين، في السادس عشر من مايو المقبل، أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين، وذلك للمرة الأولى في تاريخ انعقاد القمم العربية العادية والطارئة.

وتُشكل استضافة مملكة البحرين لأعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين أهمية كبرى وحدثًا سياسيًا بارزًا له دلالاته من حيث المكان وأهميته من حيث التوقيت، إذ ستكون المرة الأولى التي تستضيف فيها مملكة البحرين أعمال قمةٍ عربية، وهو ما يكسب هذه الدورة مزيدًا من الخصوصية من حيث التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية البحرينية العريقة والرصينة، بقيادة ملك البحرين، في العمل على توطيد وتعزيز العلاقات العربية - العربية وتوسعة آفاقها، ودعم مسيرة الدول العربية؛ خدمةً لتطلعات أبنائها وتعزيزًا لأمنها واستقرارها بشكلٍ خاصٍ والمنطقة بشكلٍ عامٍ.

وتهدف قمة البحرين إلى تعميق سُبل التعاون والترابط والدفع بآليات العمل العربي المُشترك، والإبقاء على تشاور وتنسيق مستمر مع الأشقاء لبحث القضايا ذات الاهتمام والمصير المشترك، وتغليب المصلحة العربية، واستثمار هذا الحدث لرسم مسارات الازدهار لأبناء المنطقة ومستقبلها.

وتحظى استضافة البحرين لأعمال القمة العربية بتقدير عربي واسع، نظرًا لما تتبناه المملكة من نهج يقوم على دعم السلام والاستقرار وتعزيز التعاون، كما تتسم سياستها الخارجية بالتوازن والعقلانية، وبأدوار وجهود مقدرة في دعم العمل العربي المشترك.