الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في خاركيف

  • مشاركة :
post-title
الأزمة الروسية الأوكرانية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن مسؤول محلي في خاركيف الأوكرانية، اليوم الجمعة، أنّ عمليات إجلاء تجري في بلدات بالمنطقة من بينها فوفشانسك التي يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة بعد تعرضها إلى قصف مكثف، حسبما أفادت "فرانس برس".

وأفاد مصدر عسكري أوكراني رفيع المستوى أن القوات الروسية تحاول إقامة "منطقة عازلة" في منطقة خاركيف بشمال أوكرانيا لمنع القوات الأوكرانية من قصف الأراضي الروسية.

جاءت عملية إجلاء المدنيين في أوكرانيا، عقب إصدار وزارة الدفاع الروسية، بيانا ذكرت فيه تمكن القوات الروسية من تحرير بلدات كوتلياروفكا وكيسلوفكا ونوفوكالينوفو، في الفترة من 5 إلى 10 مايو.

وأوضحت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية "تاس": "خلال الأسبوع، حررت وحدات من مجموعة قوات الغرب بلدتي كوتلياروفكا وكيسلوفكا في مقاطعة خاركوف، كما هزمت 9 ألوية معادية في مناطق ستيلماخوفكا ونوفوسيلوفسكو التابعة لجمهورية لوجانسك الشعبية ونوفوسادوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية وسينكوفكا من مقاطعة خاركوف".

وأشارت الوزارة إلى أنه جرى صد 14 هجومًا مضادًا لمجموعات هجومية من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق عدة في مقاطعة خاركوف، وفي جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك.

وأوضح البيان أنه جرى تدمير محطتي بطاريات مضادة أمريكية الصنع، بالإضافة إلى ثلاثة مستودعات ذخيرة ميدانية.

وتابع: "قامت وحدات من مجموعة القوات "المركز"، نتيجة للعمليات الناجحة، بتحرير بلدة نوفوكالينوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، وصدت 48 هجومًا مضادًا للعدو في مناطق عدة في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وأوضحت الدفاع الروسية أنّ وحدات من مجموعة قوات "الشرق" قامت بتحسين الوضع التكتيكي وسيطرت على مواقع أكثر فائدة، واستهدفت القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق أوروزاينوي وستارومايورسكوي وفوديانوي وبريتشيستوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشارت إلى أنه خلال الأسبوع هزمت وحدات من مجموعة "دنيبر" القوة البشرية والعتاد لثلاثة ألوية من القوات المسلحة الأوكرانية، وكذلك ألوية من مشاة البحرية وقوات الدفاع الوطني والحرس الوطني الأوكراني في مناطق زولوتايا بالكا، توكاريفكا، إيفانوفكا، ميخائيلوفكا، تياجينكا، ستيبنوي في مقاطعة خيرسون ومنطقة بافلوفكا في جمهورية زابوروجية.