الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رسمت العلم الروسي.. طائرات النخبة الفرنسية تتحدى ماكرون في سماء مارسيليا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

في تحدٍ غير متعمد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تعهد بعدم رفع العلم الروسي في دورة الألعاب الأولمبية، رسمت طائرات فريق النخبة الفرنسي للاستعراضات الجوية، العلم الروسي في سماء فرنسا، في احتفالية وصول الشعلة.

احتفالية الشعلة

وفوجئ المشاركون في احتفالية وصول الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 قادمة من اليونان، بأن طائرات عسكرية محلية من فريق النخبة للاستعراضات الجوية خلط تسلسل ألوان العلم الوطني الفرنسي ليظهر أمام المحتفلين الألوان الثلاثة لتكوين العلم الروسي في سماء مدينة مارسيليا.

ماكرون يتعهد بعدم رفع العلم

وفي سبتمبر الماضي، أعلن ماكرون، في تصريحات صحفية نقلتها "فرانس برس"، أن روسيا كدولة لن تكون حاضرة في دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس عام 2024، وأن العلم الروسي لا يمكن أن يكون موجودًا فيما ترتكب جرائم حرب في أوكرانيا.

كما قال لصحيفة "ليكيب" الرياضية اليومية، إن "العلم الروسي لا يمكن أن يكون موجودًا في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.. في وقت ترتكب روسيا جرائم حرب"، وأضاف: "بالطبع، لا يمكن أن يكون هناك علم روسي في أولمبياد باريس، أعتقد أن هناك إجماعًا على ذلك".

وكانت الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 وصلت يوم الأربعاء الماضي إلى ميناء مارسيليا على متن سفينة ذات ثلاثة صواري قادمة من اليونان، وحضر عشرات الآلاف حفل استقبال الشعلة في ميناء المدينة القديم الذي سيستضيف مسابقات الشراع الأولمبية.

وانطلقت مسيرة الشعلة الأولمبية من مارسيليا، أمس الخميس، متجهة إلى باريس في جولة تمتد بأنحاء فرنسا إلى 69 يومًا، لتصل مع حفل الافتتاح يوم 26 يوليو، وفق "فرانس برس".

وحمل البطل الأولمبي في لندن 2012 السباح فلوران مانودو الشعلة من على سطح السفينة بيليم التي نقلتها من اليونان، وسلمها إلى بطلة الألعاب البارالمبية العداءة نانتينين كيتا، التي سلمتها بدورها إلى مغني الراب الفرنسي جول (34 عامًا) لإشعال المرجل على رصيف الأخوّة (كي دو لا فراتيرنيتيه)، عند مصب نهر كانيبيير الشهير.

احتفالية وصول الشعلة الأوليمبية
خطأ فريق النخبة

لكن الخطأ الذي ارتكبه فريق النخبة الفرنسي جاء على عكس ما تعهد به ماكرون، إذ أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، طائرات عسكرية فرنسية وهي تصنع مشهدًا في سماء مدينة مارسيليا الساحلية، رُسِم خلاله علم روسيا عن طريق خطأ ترتيب الألوان.

وتناولت منصة "إنسايد كورنر" على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" لحظة العرض، مشيرة إلى استخدام الطائرات العلم الخاطئ، كما نشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو، وعلق عليه: "تمكن الجيش الفرنسي في مارسيليا بفرنسا من مزج الألوان وبدلًا من الألوان الثلاثة للعلم الفرنسي، زينوا سماء المدينة بالعلم الروسي".