الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خوفا من إساءة معاملتها.. إيطاليا تحظر "يوجا صغار الكلاب"

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

في خطوة لمنع إساءة معاملة الحيوانات واستغلالها، حظرت وزارة الصحة الإيطالية، ما يعرف بـ"يوجا الجِرّاء"، وسط مخاوف من احتمال استغلال الكلاب المستخدمة في هذه الممارسة.

يوجا الجراء 

وقال جيوفاني ليوناردي، رئيس قسم الصحة بوزارة الصحة الإيطالية، الثلاثاء، إن استخدام الكلاب في أثناء جلسات التمارين الرياضية يندرج تحت قانون التدخلات بمساعدة الحيوان في إيطاليا، وأنه يمكن استخدام الكلاب البالغة فقط في جلسات اليوجا، من أجل حماية صحة ورفاهية الحيوانات، فضلًا عن سلامة المستخدمين"، وفقًا لشبكة "BBC" الأمريكية.

ويأتي هذا القرار في أعقاب تحقيق أجراه البرنامج الإخباري الإيطالي الشهير "Striscia la Notizia"، مارس، الذي كشف أن الجِرّاء تعرضت لسوء معاملة في مراكز اليوجا المختلفة وتم الاحتفاظ بها في أماكن غير ملائمة بين الجلسات.

تقديم شكوى

قدمت جمعية حقوق الحيوان الخيرية Lega Nazionale per la Difesa del Cane (الرابطة الوطنية للدفاع عن الكلاب) شكوى إلى وزارة الصحة الإيطالية بعد ظهور هذه الادعاءات، وأخبرت السلطات في الوثائق التي اطلعت عليها شبكة "CNN" الأمريكية أن الجِرّاء عوملت كما لو كانت أدوات الجمباز.

وذكرت الجمعية أن الجرّاء المستخدمة في جلسات اليوجا وضعت في صناديق أو أكياس بلاستيكية، واستُخدمت لساعات طويلة شملت جلسات متعددة، دون توفير الماء أو الطعام لمنع الكلاب من ممارسة أعمالها في صالة الألعاب الرياضية"، مشيرة إلى أن تحقيق البرنامج الإخباري ذكر أن العديد منها كان عمرها 42 يومًا فقط.

وجاء في شكوى الجمعية أنه بالنظر إلى أعمارها، فمن المحتمل جدًا أن هذه الجِرّاء لم تكمل حتى التطعيم الوقائي. 

وتواصلت شبكة CNN مع العديد من مراكز اليوجا الإيطالية للجراء للتعليق، لكن دون جدوى.

استغلال تجاري

ووصفت رئيسة الجمعية، بييرا روساتي، هذه الممارسة بأنها "استغلال لأغراض تجارية لا تأخذ في الاعتبار رفاهية المخلوقات وصحتها النفسية والجسدية التي لا تزال هشة للغاية".

وتابعت روساتي: "في هذا العمر، لا ينبغي أن تواجه الجِرّاء التوتر، بل يجب أن تبقى في بيئة هادئة ومحمية تحت إشراف ورعاية أمهاتها التي يمكنها تعليمها التواصل الاجتماعي بشكل صحيح ومواجهة العالم الخارجي بثقة".

ووفقً لشبكة "CNN" أشادت إليسا ألين، نائبة رئيس البرامج والعمليات في منظمة People for the Ethical Treatment of Animals (PETA) في المملكة المتحدة، بإيطاليا لحظرها ممارسة اليوجا للكلاب.

ووصفت "ألين" هذه الممارسة بأنها تنتهك المبدأ الأساسي لليوجا وهو عدم إلحاق الأذى، مضيفة أنه يجب على الحكومات في جميع أنحاء العالم أن تنتبه، وأن تتخذ خطوات لفعل الصواب.