الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تلقى 600 ألف دولار.. اتهامات بالرشوة تلاحق هنري كويلار النائب الديمقراطي

  • مشاركة :
post-title
النائب الديمقراطي في الكونجرس هنري كويلار

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

اتُهم النائب الديمقراطي هنري كويلار بقبول رشاوى بقيمة 600 ألف دولار من كيانين أجنبيين، وفقًا للائحة الاتهام الصادرة عن وزارة العدل الأمريكية، أمس الجمعة.

وحسب ما نشرت صحيفة "بوليتيكو"، تزعم لائحة الاتهام، التي أصدرها المدعون الفيدراليون في المنطقة الجنوبية من تكساس، أن عائلة كويلار شاركت في مخططين يتعلقان بالرشوة والنفوذ الأجنبي غير القانوني وغسل الأموال.

كما تزعم وثائق المحكمة، التي تم الكشف عنها أمس الجمعة في هيوستن، أنه ابتداءً من ديسمبر 2014 حتى نوفمبر 2021، قَبِلَ كويلار وزوجته إيميلدا، رشاوى من شركة نفط وغاز مملوكة لحكومة أذربيجان، إضافة إلى بنك مقره في مكسيكو سيتي.

لائحة اتهام

حسب "بوليتيكو"، يتم التعامل مع القضية من قِبل المدعين العامين بوزارة العدل في العاصمة واشنطن، إضافة إلى قسم النزاهة العامة، التابع للقسم الجنائي، وقسم الأمن القومي.

ويزعم بيان مسؤولي وزارة العدل أن المدفوعات تم غسلها من قِبل شركات واجهة ووسطاء في كيانات وهمية مملوكة لزوجة كويلار، التي "لم تؤد سوى القليل من العمل المشروع بموجب العقود"، وفق الاتهام.

وقال محققو وزارة العدل إن كويلار وافق في المقابل على استخدام منصبه التشريعي لمنح معاملة تفضيلية في السياسة الخارجية لأذربيجان.

ويزعم البيان أيضًا أن كويلار حاول التأثير على مسؤولي السلطة التنفيذية لمساعدة بنك مكسيكو سيتي مقابل تلك المدفوعات المنفصلة.

وفي مقابل الادعاء، نفى النائب الديمقراطي هنري كويلار في بيان له، هذه الاتهامات، دون التحدث إلى أي شخص على وجه التحديد، كما أكد أنه سيواصل السعي لإعادة انتخابه لمقعده في تكساس؛ مؤكدًا أنه وزوجته بريئان من هذه الاتهامات.

وقال: "كل ما فعلته في الكونجرس كان لخدمة شعب جنوب تكساس"، مضيفًا أنه طلب المشورة القانونية من لجنة الأخلاقيات بمجلس النواب.

وأضاف: "أنا وإميلدا متزوجان منذ 32 عامًا.. علاوة على كونها زوجة وأم رائعة، فهي سيدة أعمال بارعة أمضت حياتها المهنية في العمل في مجال الخدمات المصرفية والضرائب والاستشارات. إن الادعاء بأنها غير مؤهلة وتعمل بجد هو أمر خاطئ ومهين".

النائب هنري كويلار وزوجته إيميلدا
مشكلة للديمقراطيين

قبل ما يزيد قليلًا على عامين، أجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي عملية تفتيش بإذن قضائي لمنزل لاريدو، فضلًا عن مبنى ثانٍ يضم مكتب حملته الانتخابية.

وبحسب ما ذكرت شبكة NBC News، جاء البحث كجزء من تحقيق فيدرالي مع رجال أعمال أمريكيين لديهم علاقات مع أذربيجان. حيث كان النائب الديمقراطي في أحد الأوقات رئيسًا مشاركًا للتجمع الأذربيجاني في الكونجرس.

وقال جوشوا بيرمان، محامي كويلار، إن النائب الديمقراطي لم يكن هدفًا لتحقيق وزارة العدل.

ويعتزم كويلار التنحي عن دوره كأكبر ديمقراطي في اللجنة الفرعية للاعتمادات التي تشرف على تمويل وزارة الأمن الداخلي، وهو أمر متعارف عليه عندما يتم توجيه الاتهام إلى الأعضاء، بموجب قواعد الديمقراطيين في مجلس النواب.

ومن المرجح أن تصبح لائحة الاتهام القادمة ضد كويلار -الذي دخل الكونجرس عام 2005-مشكلة سياسية كبيرة للديمقراطيين، الذين يأملون في استعادة الأغلبية في مجلس النواب في نوفمبر المقبل.

وقالت كريستي ستيفنسون، المتحدثة باسم جيفريز، إن كويلار "يحق له افتراض البراءة طوال العملية القانونية".