الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الإغاثات القاتلة.. المساعدات الغذائية لا تزال تحصد الأرواح في غزة

  • مشاركة :
post-title
المساعدات الغذائية لا تزال تحصد الأرواح في غزة

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

سلطت واقعة استشهاد عدد من الفلسطينيين أمس الجمعة، خلال انتظارهم المساعدات، بعد سقوط منصة أُلقيت عليهم جوًا شمال قطاع غزة، دون أن تفتح مظلاتها، الضوء على حوادث مماثلة في الماضي، أدت إلى حصد أرواح عدد كبير من الأشخاص في غزة.

عدد غير محدود

وأفاد جهاز الدفاع المدني في غزة، بأن عددًا من الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات، أمس الجمعة، استُشهد وأُصيب آخرون عندما سقطت منصة مساعدات ألقيت جوًا شمال قطاع غزة دون أن تفتح مظلاتها، لكن لم يحدد عدد الضحايا.

وفي مارس الماضي، لقي 5 أشخاص على الأقل حتفهم، وأُصيب 10 آخرون، عندما سقطت عليهم طرود مساعدات ألقيت جوًا على مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، فيما نقلت شبكة "سي إن إن" عن شهود أنها لا تستطيع تأكيد الدولة التي كانت وراء عملية الإسقاط الجوي.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، مارس الماضي، أنها على علم بتقارير عن وقوع ضحايا مدنيين نتيجة لعمليات الإنزال الجوي للأغراض المساعدات الإنسانية، مؤكدة في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، أنه "لم يكن نتيجة لعمليات الإنزال الجوي الأمريكية"، وفق "سي إن إن".

استشهاد أكثر من 110 فلسطينيين

وأفادت تقارير عن عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات جاءت بعد استشهاد أكثر من 110 فلسطينيين، بعد أن فتح جنود إسرائيليون النار عليهم أثناء محاولتهم الحصول على المساعدات التي هم في أمسّ الحاجة إليها في شمال غزة، حيث تدافعت جموع من المدنيين المنتظرين على متن قافلة من الشاحنات بعد مرورها عبر حاجز عسكري إسرائيلي على الطريق الساحلي غرب مدينة غزة.

قطاع غزة يشهد مجاعة قاسية بسبب الحصار الإسرائيلي

وقال الجيش الإسرائيلي، في تعليقه على الجريمة التي وقعت مارس الماضي، إن "القوات أطلقت النار على بعض الأشخاص الذين أعتقدت أنهم يشكلون تهديدًا، أو أنهم قُتلوا من خلال التدافع"، فيما قال شاهد فلسطيني لـ"بي بي سي" إن معظم القتلى تعرضوا للدهس.

600 ألف طفل مصابون أو مرضى

وأصدرت الأمم المتحدة، تحذيرًا صارخًا بشأن العواقب التي تؤثر على المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية العنيفة في القطاع، مشيرة إلى أن جميع الأطفال البالغ عددهم نحو 600 ألف طفل في رفح إما مصابون أو مرضى أو يعانون من سوء التغذية أو مصدومون أو يعانون من إعاقات.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان سابق، إن مستوطنين إسرائيليين هاجموا قافلتي مساعدات أردنية كانتا في طريقهما إلى غزة، تحملان مواد غذائية وطحين ومساعدات إنسانية أخرى، وكانت أولى قوافل المساعدات هي أول شحنة كبيرة من الأردن إلى معبر إيريز، الذي أعادت إسرائيل فتحه للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر بعد أشهر من الضغط من الولايات المتحدة.

غذاء منتهي الصلاحية

ووثّق أحد سكان قطاع غزة المحاصر جانبًا من المساعدات الإنسانية منتهية الصلاحية التي تلقيها القوات الأمريكية من الجو إلى الفلسطينيين في القطاع.

وأظهر مقطع فيديو على منصة "إكس" ناشطًا فلسطينيًا يقول إن الأمريكان يلقون على الأطفال حلويات تاريخها انتهى منذ فترة، ويعرض إحدى تلك المنتجات المنتهية من شهر فبراير 2024.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم التطرق فيها لموضوع انتهاء صلاحية المنتجات، في الوقت الذي تشدد فيه السلطات الإسرائيلية إجراءات مرور شاحنات المساعدات.