الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معركة جديدة في هوليوود لحماية عارضي الأزياء

  • مشاركة :
post-title
عروض أزياء.. صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

بعد نجاحهما في كسب المعارك العمالية التاريخية ضد استوديوهات هوليوود العام الماضي، تخوض نقابتا الممثلين الأمريكيين والكتاب SAG-AFTRA وWGA معركة أخرى لكن في مجال عروض الأزياء، للدفاع عن العاملين بهذا المجال، في ظل التشريع المقترح في ولاية نيويورك الذي من شأنه أن يزيد من حماية العارضين ومنشئي المحتوى وغيرهم من محترفي الموضة.

ترى النقابتان أن العاملين بمجال عروض الأزياء يمارسون مهام وظيفتهم في ظل ظروف استغلالية، وقدما مذكرة للمساهمة في القانون المنظم للعاملين في مجال عروض الأزياء، والذي يشق طريقه عبر المجلس التشريعي لولاية نيويورك، حسبما أوضحت صحيفة "فارايتي".

في مذكرة الدعم، قال مسؤولو نقابة الممثلين الأمريكيين أنهم يعتقدون بشدة أن جميع العاملين المبدعين يجب أن يتمتعوا بالحماية بموجب القانون.

وأضافت النقابة، التي تمثل 35 ألف ممثل وفنان تسجيل ومذيع وتشترك في بعض التداخل مع مجال عروض الأزياء: "لسوء الحظ، فإن العاملين في صناعة الأزياء -وكثير منهم من النساء الشابات- لا يتمتعون في كثير من الأحيان إلا بالقليل من الحماية ويكونون أيضًا عرضة لجميع أشكال سوء المعاملة، بدءًا من الاستغلال الاقتصادي إلى الاتجار، ويجب أن يضمن قانون عمال الأزياء حماية العارضات في نيويورك من سوء المعاملة".

إضراب نقابة الممثلين الأمريكيين العام الماضي - صورة أرشيفية

وعلى نحو مماثل، عرضت نقابة كُتاب أمريكا أيضًا مذكرة دعم، ناشدت من خلالها المشرعين بضرورة تغيير القانون بما يتوافق مع حماية العاملين في مجال عروض الأزياء.

وقالت النقابة التي تتألف من 7500 كاتب، في المذكرة: "نيويورك هي موطن لصناعة الأزياء التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، ومن واجب ولايتنا حماية عارضات الأزياء وغيرهم من العالمين في مجال الموضة من الاستغلال".

ومن شأن قانون عمال الأزياء، الذي تدعمه مجموعة مناصرة تدعى Model Alliance، أن يسد ثغرة قانونية تسمح لوكالات عرض الأزياء بالالتفاف على قوانين العمل في نيويورك، مركز الصناعة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وفي الوقت الحالي، لا تتحمل وكالات عروض الأزياء أي واجب ائتماني للعمل بما يحقق أفضل مصالح عملائها، مثلما يجب على وكالة المواهب في هوليوود، ولا يُطلب منها، تزويد عملائها بنسخ من العقود أو النفقات المشكوك فيها غالبًا التي تخصمها من الأرباح، كما أنها ليست ملزمة بحماية صحة وسلامة عارضاتهم، والعديد منهم قاصرون ويسافرون بمفردهم إلى الولايات المتحدة من بلدان لا تتحدث الإنجليزية.

ولا تتمتع العارضات أيضًا بأي حماية ضد مسح صورهن ضوئيًا واستخدامها في الحملات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، كما أن ساعات العمل الطويلة شائعة، ومن النادر دفع أجر العمل الإضافي.