الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد 160 عاما.. حاكمة أريزونا تقر إلغاء حظر الإجهاض

  • مشاركة :
post-title
حاكمة ولاية أريزونا كاتي هوبز توقع مشروع قانون إلغاء حظر الإجهاض

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

بعد أن أبطلت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قضية "رو ضد وايد" في صيف عام 2022، والتي تسمح للولايات الأمريكية، منفردة، بتحديد كيفية التعامل مع الإجهاض، وقعت حاكمة ولاية أريزونا، الديمقراطية كاتي هوبز، أمس الخميس، مشروع قانون من شأنه أن يلغي حظر الإجهاض في الولاية، وهو تشريع راسخ منذ 160 عامًا.

ورغم أن المحكمة العليا في الولاية، في وقت سابق من هذا الشهر، قضت بأن الحظر الذي صدر عام 1863 كان قابلًا للتنفيذ -الأمر الذي أثار غضب الناشطين في حقوق الإنجاب- لكن يوم الأربعاء، أقر مجلس شيوخ أريزونا إلغاء التشريع بأغلبية 16 صوتًا مقابل 14 صوتًا، حيث صوت اثنان من الجمهوريين على إلغاء الحظر شبه الكامل بعد أن صوت مجلس النواب بالولاية على إلغاء الحظر الأسبوع الماضي.

وكان القانون الذي يحظر عمليات الإجهاض إلا لإنقاذ حياة الأم، خلال حقبة الحرب الأهلية الأمريكية، لم يتم تطبيقه لعقود من الزمن في الولاية، بعد أن أنشأت المحكمة العليا في عام 1973 حماية فيدرالية لحقوق الإجهاض.

تشريع جديد

وسط تصفيق وهتاف الحشد من حولها، وقعت هوبز على مشروع القانون الذي يلغي حظر الإجهاض شبه الكامل. وقالت لأنصارها: "اليوم نقوم بما رفض 23 حاكمًا و55 مشرعًا القيام به، وأنا فخورة جدًا بكوني من أنجزت هذه المهمة".

وأضافت: "يجب أن نعيد الالتزام بحماية استقلالية المرأة الجسدية، وقدرتها على اتخاذ قرارات الرعاية الصحية الخاصة بها، والقدرة على التحكم في حياتها".

وعندما يدخل الإلغاء حيز التنفيذ، سيكون الإجهاض قانونيًا خلال الأسابيع الخمسة عشر الأولى من الحمل.

ووسط الاحتفالات، قال المدعي العام في أريزونا، كريس مايز، إن حظر الإجهاض شبه الكامل سيظل ساري المفعول اعتبارًا من 27 يونيو المقبل، ولن يدخل إلغاء الحظر حيز التنفيذ إلا بعد 90 يومًا من انتهاء الدورة التشريعية الحالية.

لكن حسبما أشارت "نيوزويك"، ليس للدورة التشريعية في أريزونا تاريخ انتهاء محدد. وفي السنوات الأخيرة، انتهت الدورة في أواخر يونيو، لكن في عام 2023، لم تنته الدورة حتى أغسطس.

لذا، يمكن أن يظل الحظر الصادر عام 1864 ساريًا خلال الصيف والخريف المقبلين.

حظر الإجهاض

في يناير الماضي، قدرت دراسة صادرة عن الجمعية الطبية الأمريكية، أن 65 ألف واقعة اغتصاب وقعت في 14 ولاية، نتج عنها عدد مساوٍ من حالات الحمل، بعد أن ألغت المحكمة العليا قرار "روي ضد ويد"، يونيو 2022، وفرضت حظرًا على الإجهاض الكامل.

وجاءت ولاية "تكساس" في المرتبة الأولى الأعلى عددًا من هذه الحالات بأكثر من 26 ألف حالة خلال 14 شهرًا، بعد أن نفذت حظر الإجهاض الكامل.

كما قدرت دراسة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن نحو 2.4% من النساء في الولايات المتحدة سيتعرضن لحمل ناجم عن اغتصاب.

ومن بين 14 ولاية فرضت حظرًا شاملًا على الإجهاض، تضمنت خمس ولايات فقط استثناءات لحالات الاغتصاب في قوانينها، ووجدت الدراسة أن الاستثناءات تُستخدم نادرًا جدًا، إن استخدمت على الإطلاق.

وعادة ما تضطر الناجيات إلى الإبلاغ عن الاغتصاب للشرطة للحصول على استثناء قانوني، حسبما أفادت دراسة لمجموعة KFF للأبحاث السياسية الصحية في عام 2023.

وحتى مع الاستثناءات، لا يوجد ضمان لأن الناجيات يمكنهن الوصول إلى رعاية الإجهاض في العديد من الولايات التي تفرض الحظر، نظرًا لإغلاق العيادات وتردد الأطباء في إجراء عمليات الإجهاض خوفًا من الملاحقة القانونية.