الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سويسرا: روسيا ليست مدعوة حاليا لمحادثات إحلال السلام في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
علم سويسرا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت الحكومة السويسرية، اليوم الخميس، إن روسيا ليست "في هذه المرحلة" ضمن عشرات الدول المدعوة للمشاركة في محادثات من المقرر إجراؤها في سويسرا في منتصف يونيو بهدف المساعدة في إحلال السلام في الصراع بين موسكو وكييف، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت الحكومة السويسرية، التي دعت أكثر من 160 وفدًا، إنها أظهرت دائمًا انفتاحًا على دعوة روسيا، ولكنها أضافت أن موسكو أكدت مرارًا أنها غير مهتمة بالمشاركة في المحادثات الأولية.

وذكرت الحكومة في بيان "سويسرا مقتنعة بضرورة مشاركة روسيا في هذه العملية.. وأن عملية السلام بدون روسيا غير ممكنة".

وتشكك الحكومة الأوكرانية في جدوى مشاركة روسيا في المحادثات المقرر إجراؤها يومي 15 و16 يونيو بالقرب من مدينة لوسيرن السويسرية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي" نشرت هذا الأسبوع "نعلم أنه ليس من المنطقي أن تجلس روسيا إلى الطاولة إذا لم يكن ممكنًا ضمان تصرفها بحسن نية".

وأضاف كوليبا أن الضغط على روسيا في ساحة المعركة والجمع بين الدول "التي تتشارك نفس المبادئ" سيساعد في جعل موسكو أكثر استعدادًا للمشاركة في الحوار.

ويشير مسؤولون روس إلى تبني سويسرا عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو بسبب الحرب مع أوكرانيا، ويقولون إنها بالتالي تفتقر إلى المصداقية لتكون وسيطًا محايدًا.