الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المساعدات الخارجية وحظر "تيك توك".. مشروعات قوانين حاسمة أمام بايدن

  • مشاركة :
post-title
العلمان الأمريكي والأوكراني على مبنى الكابيتول هيل

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

وصلت حزمة مشروعات القوانين الحاسمة، المتمثلة في المساعدات الخارجية وحظر "تيك توك" ومكافحة الكبتاجون، مرحلتها الأخيرة في البيت الأبيض للتوقيع عليها من الرئيس جو بايدن، لتصير قوانين نافذة، بعد تمريرها في غرفتي الكونجرس "النواب والشيوخ".

مليارات لأوكرانيا وإسرائيل

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، على حزمة مساعدات أمنية خارجية بقيمة 95 مليار دولار، 61 مليار دولار لأوكرانيا، و26.4 مليار دولار لإسرائيل، و 8.1 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وفي القلب منها تايوان. 

حظر تيك توك

اعتمد الكونجرس الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، قانونًا يطالب مجموعة "تيك توك" العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأم "بايتدانس" وعلى نطاق أوسع مع الصين، إذا كانت لا تريد مواجهة خطر حظرها في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر عن "قلقه" بشأن تيك توك، خلال محادثة مع نظيره الصيني شي جين بينج، أول أبريل.

واحتجت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة مباشرة بعد التصويت في مجلس النواب، السبت الماضي، معتبرة أن حظر تيك توك "سيشكل انتهاكًا لحرية التعبير" لـ170 مليون أمريكي.

وإذا دخل النص حيز التنفيذ فسيجبر "بايتدانس" الشركة الصينية الأم لتيك توك على بيع التطبيق خلال 12 شهرًا، وإلا سيتم استبعاده من متاجر "آبل" و"جوجل" على الأراضي الأمريكية، لكن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعنًا في القضاء.

مكافحة الكبتاجون

وافق "الشيوخ الأمريكي" أيضًا، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون مكافحة "الكبتاجون 2"، الذي يستهدف كل من يعمل على تصنيع المخدرات أو تهريبها أو بالاستفادة من الريع الناجم عنها من أي جنسية كان.

ووفق مشروع القانون الجديد، يتوجب على إدارة الرئيس الأمريكي أن تنظر وتبت بفرض عقوبات على عدة شخصيات مرتبطة بإنتاج وتهريب الكبتاجون، خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر.

وكان مجلس النواب، وافق على حزمة مشروعات القوانين تلك، السبت الماضي، ووصلت إلى مجلس الشيوخ، وتم إقرارها بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18 من الحزبين، في المجلس المؤلف من 100 عضو.

توقيع بايدن

حصلت حزمة مشروعات القوانين الحاسمة، على ما يكفي من الأصوات لإرسالها إلى البيت الأبيض، ليوقعها الرئيس جو بايدن، وتصبح قوانين نافذة.

وفي بيان أعقب التصويت في الشيوخ، مساء أمس، قال بايدن إنه سيوقع على مشروعات القوانين، اليوم الأربعاء.

وقال بايدن في البيان: "الليلة، انضمت أغلبية من الحزبين في مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب للرد على نداء التاريخ عند نقطة المنعطف الحاسمة هذه.. لقد أقر الكونجرس تشريعي لتعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأمريكية".

وتابع: "نقف بحزم من أجل الديمقراطية والحرية، وضد الاستبداد والقمع". ومضى مؤكدًا أنه سيوقع على مشروع القانون ليصبح قانونًا "حتى نتمكن من البدء في إرسال الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع".

وأشار إلى أهمية هذه الحزمة بالقول: "بالنسبة لإسرائيل التي واجهت هجمات غير مسبوقة من إيران، وللاجئين والمتضررين من الصراعات والكوارث الطبيعية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في غزة والسودان وهايتي؛ ولشركائنا الذين يسعون إلى تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وختم بايدن بيانه بشكر المشرعين من الحزبين في مجلس الشيوخ الذين صوتوا لصالح مشروع القانون هذا. وقال إن "هذا التشريع المهم سيجعل أمتنا وعالمنا أكثر أمنًا بينما ندعم أصدقاءنا الذين يدافعون عن أنفسهم ضد الإرهابيين مثل حماس والطغاة مثل بوتين"، على حد قول الرئيس الأمريكي.