الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سوناك: سنزيد من إنفاقنا الدفاعي لمواجهة التهديدات العالمية

  • مشاركة :
post-title
سوناك ورئيس وزراء بولندا وأمين العام لحلف الناتو في ثكنة عسكرية ببولندا

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

أعلن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، خلال زيارته إلى بولندا، أن بريطانيا ستعزز إنفاقها الدفاعي إلى 2.5% من الناتج الوطني بحلول نهاية العقد، محذرًا من أن المملكة المتحدة يجب أن تكون مجهزة لمواجهة تحديات والتهديدات العالمية في عالم متزايد الخطورة.

وفي خطاب ألقاه إلى جانب ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، في وارسو، اليوم الثلاثاء، قال "سوناك" إنّ أوروبا كانت عند نقطة تحول حيث حثّ الحلفاء على تكثيف الجهود لمضاهاة التزام المملكة المتحدة، التي ستصبح ثاني أكبر مساهم في الناتو بعد الولايات المتحدة. 

وفي عالم هو الأكثر خطورة منذ نهاية الحرب الباردة بحسب - سوناك - أكد أننا لا يمكننا أن نكون راضين عن أنفسنا، وبينما يصطف خصومنا، ويجب علينا أن نفعل المزيد للدفاع عن بلدنا ومصالحنا وقيمنا.

وأضاف "سوناك" أنّ الجيش البريطاني من أفضل جيوش العالم وشاركنا في حماية الملاحة بالبحر الأحمر، كما أننا نوسع استثماراتنا وقدراتنا في الردع النووي ودعم حلفائنا، وسنواصل الدفاع عن قيمنا وسنزيد التمويل الدفاعي، وطالب بعدم السماح باستنزاف مستودعات الذخيرة الخاصة بأوكرانيا وسنجدد ترسانتنا. 

وتابع: "اليوم هو نقطة تحول بالنسبة للأمن الأوروبي ولحظة تاريخية في الدفاع عن المملكة المتحدة، وإنه استثمار للأجيال في الأمن البريطاني والازدهار البريطاني، وهو ما يجعلنا أكثر أمانًا في الداخل وأقوى في الخارج".

وفي الشهر الماضي، واجه سوناك دعوات من ثلاثة وزراء دفاع سابقين - مايكل فالون، وجافين ويليامسون، وبن والاس - للتعهد بزيادة إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي للقوات المسلحة في البيان الانتخابي لحزب المحافظين.

تجهيز الغرب للحرب

على الجانب الآخر، قالت مصادر حكومية بريطانية لـصحيفة "الجارديان"، اليوم الثلاثاء، إنّ التمويل سيتم استخدامه لوضع صناعة الدفاع في المملكة المتحدة على حالة حرب وتقديم تكنولوجيا متطورة لتجهيز الغرب للوقوف في وجه روسيا وإيران والصين.

ويتضمن التمويل أيضًا مبلغًا إضافيًا قدره 10 مليارات جنيه إسترليني على مدى العقد المقبل لإنتاج الذخائر، وتعهدات إضافية لإصلاح المشتريات الدفاعية وإنشاء وكالة جديدة للابتكار الدفاعي مع تخصيص 5% على الأقل من ميزانية الدفاع للبحث والتطوير.

وستغطي أيضًا مبلغًا إضافيًا قدره 500 مليون جنيه إسترليني من التمويل العسكري لأوكرانيا من احتياطيات الخزانة، الذي أعلن عنه سوناك قبل الرحلة ويصل المجموع 3 مليارات جنيه إسترليني في هذه السنة المالية.

وفي وقت سابق، قال "سوناك" وهو على متن الطائرة في أنثاء توجه إلى بولندا: "من المهم أن نواصل دعم أوكرانيا والمملكة المتحدة كانت دائمًا رائدة في ذلك ونكثف جهودنا لأن هذا هو ما يتطلبه الوضع ويتطلبه".

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بقرار مجلس النواب الأمريكي، بعد أشهر من المماطلة، بالموافقة أخيرًا على حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 61 مليار دولار أمريكي لأوكرانيا، لكنه أضاف: "هذا لا ينتقص من حاجة الأوروبيين إلى الاستثمار في أمنهم".