الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيسا العراق وتركيا يؤكدان ضرورة إيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس العراقي في أثناء استقباله نظيره التركي ببغداد

القاهرة الإخبارية - متابعات

بحث الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، العديد من القضايا المهمة أبرزها ملف المياه ومشروع طريق التنمية.

وذكرت الرئاسة العراقية في بيانها، أن الرئيس العراقي استقبل في قصر بغداد نظيره التركي، وعقدا مباحثات ثنائية تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وآليات تطوير التعاون في شتى المجالات، كما جرى تأكيد ضرورة التنسيق والعمل المشترك من أجل التوصل إلى حلول مُرضية للقضايا المتعلقة بالأمن والاقتصاد والمياه وبما يخدم تطلعات الشعبين الجارين العراقي والتركي، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وشدد الرئيسان على أهمية تكثيف الجهود لتدعيم أمن الحدود، ومواجهة تحديات التغيرات المناخية والبيئية وأزمة المياه والاستفادة من الخبرات والتجارب التركية في هذا المجال.

وأكدا وجوب وقف العدوان على غزة، ودعم الشعب الفلسطيني الشقيق في نيل كامل حقوقه المشروعة التي ضمنتها الشرعية الدولية، وحث المجتمع الدولي لتكثيف جهوده لزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، والعمل على إيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية لإرساء الأمن والاستقرار والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتناول اللقاء المستجدات الأخيرة في المنطقة، وأهمية تخفيف حدة التوترات ووقف التصعيد المستمر، واعتماد التفاهمات والحوار البنّاء في معالجة القضايا العالقة بين دول المنطقة.

وتركزت المباحثات الموسعة على القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التجارة البينية، وتشجيع فرص الاستثمار وملف المياه.

وأكد الرئيس العراقي أن بغداد تتطلع إلى علاقات متميزة مع الجارة تركيا على مختلف الأصعدة، كما أنه يحرص على إقامة علاقات متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة تخدم المصالح المتبادلة في المجالات التاريخية والاقتصادية والتجارية والثقافية، مشددًا على أهمية اعتماد الحوار لحسم المسائل والقضايا العالقة بين البلدين اللذين يتمتعان بموارد طبيعية وبشرية كبيرة ينبغي استثمارها من أجل تحقيق التنمية الشاملة والازدهار.

وأشار إلى أهمية العمل والتنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب وضمان الأمن المشترك للبلدين والمنطقة، موضحًا أن العراق يرفض أن تكون الأراضي العراقية مُنطلقًا للاعتداء أو تهديد دول الجوار، كما نرفض أي اعتداء أو انتهاك تتعرض له المدن العراقية، ومشددًا على وجوب احترام سيادة العراق وأمنه القومي.

ومن جانبه، عبر الرئيس التركي عن سعادته لزيارة العراق، مشيدًا بالتطورات التي يشهدها العراق في مختلف الأصعدة، مؤكدًا أهمية العلاقات بين البلدين وضرورة تطويرها لتشمل مختلف المجالات، مُبينًا أن تركيا تقف إلى جانب العراق في حربه ضد الإرهاب وفي مواجهة التحديات الأمنية والبيئية والاقتصادية.

وأشار إلى أن البلدين يرتبطان بعلاقات متميزة في شتى المجالات، ما يخدم التعاون والتنسيق المشترك ويعود بالمنفعة على الشعبين العراقي والتركي.

وأعرب الرئيس التركي عن تفهم بلاده لاحتياجات العراق من المياه، وحرصها على التعاون في هذا المجال ومن خلال اللجان المشتركة بين البلدين، وأن العراق يُشكل مركزًا مهمًا في التجارة بالنسبة إلى تركيا، ومن المناسب تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي.