الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فقدان 11 وإجلاء عشرات الآلاف جراء عواصف تضرب الصين

  • مشاركة :
post-title
أمطار غزيرة جنوب الصين

القاهرة الإخبارية - متابعات

ذكرت وسائل إعلام صينية، اليوم الاثنين، أنّ 11 شخصًا في عداد المفقودين بعد العواصف التي ضربت جنوب الصين، فيما جرى إجلاء عشرات الآلاف بعيدًا عن الأمطار الغزيرة.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، هطلت أمطار غزيرة على إقليم جوانج دونج الجنوبي الشاسع في الأيام الأخيرة؛ مما أدى إلى ارتفاع منسوب الأنهار وإثارة مخاوف من حدوث فيضانات شديدة، قالت وسائل الإعلام الحكومية إنها قد لا تحدث إلا مرة واحدة كل قرن.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلًا عن إدارة الطوارئ المحلية إنّ 11 شخصًا في المجمل في عداد المفقودين، بعد هطول أمطار غزيرة متواصلة على أجزاء كثيرة من جوانج دونج في الأيام الأخيرة.

وأضافت أنه جرى نقل أكثر من 53 ألف شخص في جميع أنحاء المقاطعة، ومن بين هؤلاء، تمّ إجلاء أكثر من 45 ألف شخص من مدينة تشينجيوان في شمال جوانج دونج، والتي تمتد على ضفاف نهر باي، أحد روافد دلتا نهر اللؤلؤ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

ومن المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة اليوم الاثنين، حيث تتوقع سُلطات الأرصاد الجوية حدوث عواصف رعدية ورياح قوية في المياه الساحلية لمقاطعة جوانج دونج، وهو امتداد بحري متاخم للمدن الكبرى بما في ذلك هونج كونج وشنتشن.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية، إنّ المقاطعات المجاورة، بما في ذلك أجزاء من فوجيان وقويتشو وقوانجشي، ستتأثر أيضًا بأمطار غزيرة قصيرة المدى.

وأضافت: "من المتوقع أن تستمر فترة التأثير الرئيسية للحمل الحراري القوي من النهار حتى الليل".

تعد مقاطعة جوانج دونج معقل التصنيع المكتظ بالسكان في الصين، حيث يسكنها حوالي 127 مليون شخص.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن 6 أشخاص أُصيبوا في بلدة جيانج وان وحوصر عدد منهم جراء الانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

وأظهرت الصور التي نشرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزية الصينية (سي سي تي في) منازل على الواجهة البحرية مدمرة؛ بسبب جدار من الطين البني، وأشخاصًا يحتمون في ملعب رياضي عام غارق في المياه.

وذكرت قناة CCTV يوم الأحد، أنّ الفيضانات التي يصل ارتفاعها إلى 5.8 متر 19 قدمًا فوق الحد التحذيري، ستضرب روافد نهر اللؤلؤ صباح اليوم الاثنين.

إنّ الأحوال الجوية القاسية ليست غريبة على الصين، لكن السنوات الأخيرة شهدت تعرض البلاد لفيضانات شديدة وجفاف شديد ودرجات حرارة قياسية.

إن تغير المناخ الناجم عن الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي التي يبعثها الإنسان، يجعل الظواهر الجوية المتطرفة أكثر توترًا وشدة، والصين هي أكبر مصدر للانبعاثات في العالم.