الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موقع روسي: تسريب بيانات سرية تخص برامج DTRA الحيوية في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
تجارب مخبرية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

قال موقع برافدا رو الروسي إنه سُربت بيانات سرية تخص وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، من تقرير عن البرامج البيولوجية العسكرية dtra في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الأمريكيين حاولوا إبقاء هذه المعلومات طي الكتمان، إلا أن التسريب كشف أسماء المؤسسات ومعاهد الدراسات والبحوث ومنفذي المشروعات هناك.

قال الموقع الروسي إنه أجري تحقيق حول هذا الموضوع من صحفيين أوروبيين، وعاملين في منظمة Judicial Watchغير الحكومية، إذ تبين أن الرقابة في الولايات المتحدة عدلت في وقت سابق جزءًا كبيرًا من وثائق إدارة الحد من التهديد التابعة لـلبنتاجون "DTRA"، التي تم سُلمت بطلب رسمي.

تابع أن منظمة Judicial Watch، حققت في تورط الولايات المتحدة في مشروعات بيولوجية عسكرية في أوكرانيا، برعاية هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتلقى موظفو المنظمة في نوفمبر الماضي، 345 صفحة من تقرير DTRAوفقًا لقانون حرية المعلومات، إلا أنه تبين أن وزارة الدفاع الأمريكية أخفت نحو 80٪ من المعلومات.

بعد عمل شاق توصلت المنظمة للنصوص الأصلية، وحددوا معظم الموظفين الأوكرانيين والأمريكيين وكذا أسماء المؤسسات العلمية والمشروعات التي تم العمل عليها، وتبينت أن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، تستخدم منذ فترة بعيدة نظام مراقبة مسببات الأمراض الأمريكي PACS، وفقًا للموقع الروسي.

أوضح تقرير Judicial Watch، شاركت مؤسسات تابعة للبنتاجون هي (Battelle و Black& Veatch و CH2M Jacobs)، مباشرة في تنفيذ المشروعات ذات الاستخدام المزدوج في أوكرانيا، وركزوا على سيناريوهات الرد على تفشي الأمراض غير النمطية في أوكرانيا مثل الجمرة الخبيثة والتولاريميا.

قال الموقع الروسي إنه تم التوصل إلى تطوير أسلحة بيولوجية، وأن الولايات المتحدة درست الفيروسات بعيدًا عن أراضيها، كما أنه لم يتم أي ضمان جاد للسلامة البيولوجية، وهو ما وصفه بأنه أمر مخيف حقًا.

وكالة أنباء تاس: البنتاجون أخفت أنشطة وكالة الحد من التهديدات الدفاعية

في 26 نوفمبر الماضي، نشرت وكالة أنباء تاس الروسية للأنباء، تقريرًا تحت عنوان "أوراق تثبت أن الولايات المتحدة عملت على مسببات الأمراض في المعامل الأوكرانية".

نقلت الوكالة الروسية، عن رئيس قوات الحماية النووية والبيولوجية في وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيجور كيريلوف، قوله إن وزارة الدفاع الأمريكية أخفت أنشطة وكالة الحد من التهديدات الدفاعية، وإن هناك أوراق تثبت أن أمريكا عملت على مسببات الأمراض في المعامل الأوكرانية.

قال رئيس قوات الحماية النووية إن الأوراق التي اطلعت عليها وزارة الدفاع الروسية، كشفت تعاون كييف وواشنطن، ومحاولات السيطرة على مسببات الأمراض في مختبرات أوكرانية، إضافة إلى حذف معلومات تتعلق بنتائج البحث التي تم الحصول عليها في أوكرانيا.

أضاف أن محاولات السيطرة على مسببات الأمراض تمت من خلال نظام "PACS"، الذي تم توفير أجزاء منه لأوكرانيا، تحت علامة "ممتلكات الحكومة الأمريكية، وهو النظام الذي جعل من الممكن للبنتاجون أن يتتبع في الوقت الحقيقي مكان وجود مسببات الأمراض شديدة الخطورة، واستخدامه في مختبرات في جميع أنحاء العالم، والوصول إلى نتائج "التجارب الغامضة أخلاقيًا وقانونيًا"، حد قوله.

هانتر بايدن

وفي مارس الماضي، نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تقريرًا تقول فيه إنها حصلت على وثائق تشير إلى أن هانتر بايدن أسهم في تأمين الملايين لتمويل مقاول أمريكي في أوكرانيا متخصص في أبحاث مسببات الأمراض المميتة.

أشارت ديلي ميل إلى أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بنجل بايدن، تظهر أنه ساعد في تأمين تمويل بملايين الدولارات لشركة Metabiota، وهي شركة مقاولات بوزارة الدفاع متخصصة في البحث عن الأمراض المسببة للأوبئة.

قالت "ديلي ميل" إن Metabiota قدَّمت لشركة غاز أوكرانية حولها شبهات فساد اسمها Burisma، مشروعًا علميًا يتعلق بمختبرات ذات مستوى عالٍ من الأمن البيولوجي في أوكرانيا، وأن نجل بايدن استثمر هو وزملاؤه 500 ألف دولار في Metabiota من خلال شركتهم.

أضافت أن هانتر بايدن استطاع جمع ملايين الدولارات لتمويل الشركة من عمالقة الاستثمار بما في ذلك "غولدمان ساكس"، وأن رسائل البريد الإلكتروني تظهر أن نجل بايدن متورط في عمليات Metabiota في أوكرانيا بشكل شخصي.