الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيران تؤكد عدم تضرر منشآتها النووية بعد الانفجارات

  • مشاركة :
post-title
انفجارات في إيران

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، عدم وقوع أضرار في المنشآت النووية الإيرانية بعد التقارير عن وقوع انفجارات في وسط إيران، حسبما أفادت "فرانس برس". 

وأفاد مسؤولون أمريكيون عن هجوم إسرائيلي ردًا على الهجوم الإيراني على إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي.

ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها في فيينا، على منصة "إكس" الجميع إلى أقصى درجات ضبط النفس، وتكرر أنه يجب عدم استهداف أي منشأة نووية أثناء الصراعات العسكرية. 

وأفادت "رويترز" نقلًا عن وكالة مهر الإيرانية، أنّ الأنباء التي تشير إلى إصابة القاعدة الجوية في أصفهان بصواريخ إسرائيلية فجر اليوم عارية تمامًا من الصحة.

وأضافت الوكالة الإيرانية، أنه نظرا للحساسية الكبيرة، أطلقت الدفاعات النار حول قاعدة أصفهان الجوية، لكن حتى الآن لا يتم الحديث سوى عن احتمال وجود جسم طائر صغير، رغم أن هذا الأمر لم يتأكد بعد.

وأفادت مصادر بأن المنشآت النووية في محافظة أصفهان آمنة بالكامل، وما تداولته بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن الحادث الذي وقع في هذه المنشآت غير صحيح.

فيما، قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إنه جرى تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلاد.

الصواريخ الإيرانية

وفي وقت سابق، أكد مسؤول أمريكي أن انفجارات وقعت قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران بعد بدء هجوم إسرائيلي على إيران.

وتقع العديد من المواقع النووية الإيرانية في محافظة أصفهان، بما في ذلك نطنز، محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني.

وحثت الولايات المتحدة إسرائيل على عدم الرد على الهجوم الإيراني الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، والذي وصفه الرئيس جو بايدن بأنه "غير مسبوق".

وشنت إيران، 14 أبريل الجاري، هجوما بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، ردًا على قصف الطائرات الإسرائيلية للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، أول أبريل من نفس الشهر.