الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مندوب الجامعة العربية بمجلس الأمن: إسرائيل تعرقل مسارات تسوية الأزمة الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي

القاهرة الإخبارية - أحمد منصور

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن قوة الاحتلال الإسرائيلي تعبث بإرادة مجلس الأمن، وتواصل حربها على قطاع غزة، وذلك رغم القرار الصادر -بعد انتظار 6 أشهر كاملة منذ بدء العدوان- بوقف إطلاق النار وتمرير المساعدات الإنسانية، إذ تشنُّ حربها على البشر والحجر، متسائلًا عن طبيعة العمل الذي ينتوي المجلس القيام به.

وأضاف "زكي"، خلال إلقائه بيان الجامعة العربية أمام جلسة وزارية لمجلس الأمن الدولي، أن استمرار الحرب يفضي حتمًا إلى توسيع رقعة الصراع ودخول أطراف أخرى إلى ساحته بصورة يصعب التحكم فيها وفي تداعياتها، وهو ما تم التحذير منه مرارا وتكرارا.

وشدد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، على ضرورة إيجاد آلية لتسوية الصراع يتم من خلالها تنفيذ حل الدولتين، وذلك لتجنب تجدد المواجهات وانفجار العنف في المستقبل، موضحًا أن العديد من المسارات تم اتخاذها في السنوات والعقود الماضية لكنها كانت تصطدم بعقبة كؤود تتمثل في إصرار إسرائيل على احتلال الأراضي الفلسطينية.

وأكد أن المجتمع الدولي بات مطالبًا أكثر من أي وقت مضى بالتحرك، لأن الصمت سيؤدي لا محالة إلى مزيد من العنف وتوسيع رقعة الصراع، موضحًا أن الاحتلال لن يتخلى طوعًا عن الارض والسيطرة ولكنه سيزداد تطرفًا وعنصرية مع الوقت.

وفشل مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس في تبني مشروع قرار يمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض، في خطوة منعت الهيئة الدولية من الاعتراف الفعلي بدولة فلسطينية.

وصوّت لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، 12 عضوًا، فيما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

ولموافقة المجلس على أي قرار، يلزم تأييد 9 دول على الأقل، وعدم استخدام أي من الدول دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، حق النقض (الفيتو).