الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش يحذر: الشرق الأوسط أصبح على حافة الهاوية

  • مشاركة :
post-title
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - أحمد منصور

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن الشرق الأوسط أصبح على حافة الهاوية، وإن خطأ واحدًا يمكن أن يؤدي إلى نزاع إقليمي واسع النطاق، مشددًا على مبدأ احترام حرمة المباني الدبلوماسية في كل الحالات.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن الدولى، اليوم الخميس، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، أن المخاطر تتصاعد على أوجه عدة في الشرق الأوسط ويجب العمل على دفع المنطقة بعيدًا عن الهاوية، مؤكدًا أن وضع حد للأعمال العدائية في غزة سينزع فتيل التوتر في المنطقة بأكملها.

وحذر "جوتيريش" من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية بمدينة رفح الفلسطينية ستفاقم الأوضاع الإنسانية، لافتًا إلى أن العمليات العسكرية المستمرة في غزة منذ 7 أشهر خلقت جحيمًا مستعرًا، وأودت بحياة عشرات آلاف الفلسطينيين وجعلت نحو مليوني فلسطيني على حافة المجاعة.

وأشار "جوتيريش"، إلى أن يونيسف أبلغت عن مقتل 13900 طفل فلسطيني في هجمات مروعة وعشوائية بقطاع غزة، كما أن هناك عقبات متواصلة تحجب المساعدات عن سكان قطاع غزة ممن هم في أمس الحاجة لها.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن عمال الإغاثة يقتلون على نحو مروع في قطاع غزة، وينبغي اعتماد نهج شامل للتهدئة يتضمن الضفة الغربية المحتلة، فقد حان الوقت لوضع حد للدوامة الدموية بالشرق الأوسط، كما أدعو إلى فتح تحقيق في هذه الأحداث.