الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

3 ملايين مشجع و7 مليارات دولار أرباحا.. أبرز أرقام مونديال قطر

  • مشاركة :
post-title
هل تنجح فرنسا في التتويج بلقب المونديال للمرة الثانية على التوالى؟

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

يُسدل بعد غدٍ الأحد، الستار على بطولة كأس العالم المقامة في قطر 2022 بإقامة المباراة النهائية بين فرنسا بطل النسخة الماضية والأرجنتين.

قال وليد فاروق الناقد الرياضي، في مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية" من العاصمة دبي إن النسخة الحالية من المونديال شهدت بعض المفارقات جعلت منه مونديالًا مميزًا، بداية من رقم النسخة 22 من المونديال والتي تتوافق مع عام توقيت البطولة 2022، فضلا عن تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وتستضيفه دولة عربية لأول مرة في تاريخ البطولة.

وتابع الناقد الرياضي أن البطولة شهدت لأول مرة مشاركة 4 منتخبات عربية في نسخة واحدة وهي قطر والسعودية والمغرب وتونس، واصفًا وصول المنتخب المغربي، كأول منتخب عربي إفريقي يصل إلى المربع الذهبي بأنه إنجاز حقيقي لم يحدث منذ انطلاق المونديال. 

فضلا عن المونديال الحالي هو النسخة الأخيرة بالنظام القديم والتي تشارك فيها 32 منتخبًا، حيث إن البطولة المقبلة ستشهد تواجد 48 منتخبًا.

وذكر الناقد الرياضي أن مونديال قطر حقق أرباحًا وصلت إلى نحو 7 مليارات دولار مقارنة بالنسخة الماضية روسيا 2018 والتي كانت أرباحها عند 5.4 مليار دولار وتأتى الأرباح من حقوق البث والرعاية وبيع التذاكر.

وأكد "فاروق" أن جماهير الدول العربية كان لها دور كبير في زيادة عدد الحضور الجماهيري لمباريات المونديال والذي وصل إلى نحو 3 ملايين و200 ألف مشجع، كما حقق مونديال قطر أكبر نسبة جوائز مالية للمنتخبات المتنافسة والأندية التي يشارك لاعبوها مع فرق بلادهم والتي قدرت بنحو مليار دولار.