الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحرب الدبلوماسية بدأت.. إسرائيل تسعى لعزل إيران

  • مشاركة :
post-title
يسرائيل كاتس - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تدرس إسرائيل، خيارات الرد على الهجوم الإيراني، سواء على المستوى العسكري، إلى جانب الحرب الدبلوماسية التي يسعى وزير الخارجية الإسرائيلي إلى تنفيذها لعزل نظام طهران، بحسب مجلة "دير شبيجل" الألمانية.

ويدفع وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، لفرض مزيد من العزلة للنظام في طهران، قائلًا عبر منصة إكس: "أرسلت رسائل إلى 32 دولة هذا الصباح وتحدثت إلى العشرات من وزراء الخارجية وزعماء العالم".

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي، إلى فرض عقوبات على برنامج الصواريخ الإيراني وإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وهذه طريقة لإبطاء وإضعاف طهران، مؤكدًا أنه إضافة إلى الرد العسكري بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار، تعمل إسرائيل على شن هجوم دبلوماسي ضد إيران، وإيقاف إيران الآن قبل فوات الأوان.

ولم تكشف إسرائيل عن خططها حول طبيعة ردها العسكري، وأعلن قائد الجيش الإسرائيلي قاعدة نيفاتيم الجوية، أن إسرائيل تدرس الرد على طهران.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخيرًا في اجتماع مع الوزراء: "لا بد أنهم متوترون بقدر ما جعلونا متوترين"، في إشارة إلى الوقت الذي سبق الهجوم الكبير، عندما وقع الهجوم انتظر الناس في إسرائيل بلا نوم الطائرات بدون طيار والصواريخ وصواريخ كروز التي أطلقتها إيران قبل ساعات.

من جانبه حذّر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إسرائيل بالفعل من عواقب الهجوم المضاد، قائلًا: "إن أدنى إجراء ضد مصالح إيران سيؤدي إلى رد فعل صارم وشامل ومؤلم من بلاده".

كما انتقد رئيسي الدعم الأعمى لبعض الدول الغربية لإسرائيل، وهو "أحد أسباب" التوترات في المنطقة.

وهاجمت إيران إسرائيل، مساء السبت، بأكثر من 300 صاروخ وقذائف كروز وطائرات بدون طيار، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية جميعها تقريبًا ردًا على هجوم نُسب إلى إسرائيل على مبنى قنصلية إيرانية في العاصمة السورية دمشق، الذي قُتل فيه، من بين آخرين، قائد الحرس الثوري الإيراني في الأول من أبريل، وتدرس إسرائيل، خيارات الرد على الهجوم الإيراني، سواء على المستوى العسكري، إلى جانب الحرب الدبلوماسية الذي يسعى وزير الخارجية الإسرائيلي إلى تنفيذها لعزل نظام ظهران.

من ناحية أخرى أعلنت الخزانة الأمريكية أنها أعطت الضوء الأخضر لفرض عقوبات جديدة على إيران عقب هجومها على إسرائيل، وبحسب وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، فإن العقوبات تأتي جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل باستخدام المسيّرات والصواريخ.