الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيت الأبيض: القمة الأمريكية الإفريقية تلبي الأولويات المشتركة

  • مشاركة :
post-title
البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن قمة القادة بين الولايات المتحدة وإفريقيا، التي عُقدت على مدى ثلاثة أيام بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تلبي الأولويات المشتركة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأكد البيت الأبيض -في بيان أصدره حول تعزيز الشراكات الأمريكية الإفريقية لتلبية الأولويات المشتركة- ضرورة تطور انخراط الولايات المتحدة في إفريقيا، وذلك في ضوء ما يطرأ على العالم من تغيرات سريعة.

وقال البيان إن إدارة الرئيس جو بايدن، تخطط لاستثمار ما لا يقل عن 55 مليار دولار في إفريقيا، على مدى السنوات الثلاث المقبلة، والعمل عن كثب مع الكونجرس.

وأورد البيت الأبيض أبرز الاستثمارات الجديدة والمبادرات السياسية، التي تمت مناقشتها خلال القمة؛ وهي: إنشاء المجلس الاستشاري الرئاسي بشأن انخراط المغتربين الأفارقة في الولايات المتحدة لتعميق الحوار بين المسؤولين الأمريكيين والشتات الإفريقي في الولايات المتحدة، وتوسيع نطاق مبادرة القادة الأفارقة الشباب، إذ تخطط الإدارة الأمريكية مع الكونجرس لتوفير أكثر من 100 مليون دولار من أجل هذه المبادرة على مدى سنوات عديدة، لدعم الشباب والشابات الأفارقة المبتكرين والمتنوعين للتميز في اقتصاد القرن الحادي والعشرين وتحفيزهم.

كما جرت خلال القمة الأمريكية الإفريقية مناقشة سبل دعم تحقيق تمثيل إفريقي أكبر وطويل الأمد في المؤسسات الدولية، بما في ذلك دعم انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين كعضو دائم.

وأفاد بيان البيت الأبيض، بأن بايدن ونائبته كامالا هاريس وسيدة الولايات المتحدة الأولى والعديد من كبار المسؤولين الأمريكيين يعتزمون السفر إلى إفريقيا عام 2023.

وأشار البيان إلى أنه جرت مناقشة سبل دعم الصمود والتعافي في إفريقيا، حيث أكد الرئيس الأمريكي التزام إدارته بالعمل عن كثب مع الكونجرس لإقراض ما يصل نحو 21 مليار دولار من خلال صندوق النقد الدولي للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل؛ مما سيدعم الصمود الإفريقي وجهود التعافي.