الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شياع السوداني: يهمنا كثيرًا إيقاف الحرب المدمرة في غزة

  • مشاركة :
post-title
لقاء رئيس الوزراء العراقي مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أنه يهمنا كثيرًا إيقاف الحرب المدمرة في غزة، ونأمل من كل الأطراف المعنية الالتزام بضبط النفس.

وقال السوداني في كلمة له خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنّ العراق يعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة، موضحًا أنّ زيارتنا إلى واشنطن تأتي في وقت حساس ودقيق، ولها أهمية في تاريخ العلاقة بين البلدين.

وبين: "أنّ الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة، وان النصر على داعش الإرهابي، مهم وتحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء"، لافتًا إلى أنّ العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية.

وتابع: "سنناقش الشراكة المستدامة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي"، مؤكدًا التزام الحكومة بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر أنّ حكومته جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية، ووجوده في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات، مشيرًا إلى أنّ العراق ملتزم تجاه مختلف القضايا وخصوصًا ما يحصل في المنطقة.

وأوضح: "نتفق على مبادئ القانون الدولي، ونرفض أي اعتداء على المدنيين وخصوصًا الأطفال والنساء"، وشدد على ضرورة وقف اتساع الصراع في المنطقة، مجددًا في الوقت نفسه التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية.