الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: ملتزمون بأمن إسرائيل

  • مشاركة :
post-title
لقاء ‏رئيس الوزراء العراقي مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام واشنطن بأمن إسرائيل قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي.

وأضاف "بايدن" خلال لقائه برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أننا ملتزمون بوقف إطلاق النار في غزة ما يُسهم في إعادة المحتجزين ومنع اتساع نطاق الصراع. 

وأوضح الرئيس الأمريكي، أنّ واشنطن ملتزمة بحماية مصالح الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة بما في ذلك العراق، وأنهم عازمون على تجنب تمدد الصراع في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة قامت بجهد غير مسبوق للدفاع عن إسرائيل ضد الهجوم الإيراني.  

الالتزام بضبط النفس

بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، العمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة، ووجهات النظر بين الجانبين قد تكون متباينة بشأن ما يحدث في المنطقة. 

 وذكر السوداني أن العلاقات "الأمريكية - العراقية" تمر بمنعطف مهم، وقال إنه سيناقش الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة.

وشدد رئيس الوزراء العراقي على ضرورة وقف الصراع في المنطقة وجميع الأطراف المعنية الالتزام بضبط النفس.. "يهمنا كثيرًا إيقاف الحرب المدمرة في قطاع غزة".

وعلى صعيد الشأن الداخلي، أكد "السوداني" أن وجوده في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات، خصوصًا أن العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية، لافتًا إلى أن الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.