الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري يلتقي "بايدن" على هامش القمة الأمريكية الإفريقية

  • مشاركة :
post-title
لقاء الرئيسين المصري والأمريكي بالقمة الأمريكية الإفريقية

القاهرة الإخبارية - محمد ربيع

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، نظيره الأمريكي جو بايدن، على هامش فعاليات القمة الأمريكية الإفريقية، والتي تُعقد في العاصمة واشنطن.

ورحب الرئيس الأمريكي بنظيره المصري، خلال فعاليات جلسة تعزيز الأمن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية بالقمة، فيما أعرب "السيسي" عن تقديره لـ"بايدن" على حسن الاستضافة، وعلى تنظيم هذا المحفل المهم، الذي يأتي في وقت يمر به العالم بلحظة استثنائية تشهد ظروفاً غاية في الدقة.

وخلال كلمته أمام جلسة تعزيز الأمن الغذائي، أكد الرئيس المصري، أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين الأمنين الغذائي والمائي، وتنظر مصر لهذا الرابط باعتباره أمناً قومياً، بما يحتم توفر الإرادة السياسية لصياغة أُطر قانونية لضبط مسار التعاون بين الدول التي تتشارك الموارد المائية، وبما يسهم في تحقيق التنمية دون إلحاق ضرر ذي شأن.

كما أكد "السيسي" أن الدول الإفريقية أعدت مبادرات طموح، إسهاماً في الجهود الدولية للتعامل مع الأزمة، ومنها تخصيص بنك التنمية الإفريقي 1.5 مليار دولار لدعم شراء السلع الاستراتيجية، وإطلاق الاتحاد الإفريقي لمبادرة "فارم" مع فرنسا، وللمنصة الإلكترونية "أتيكس" مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، لشراء المنتجات الاستراتيجية بأسعار مخفضة.

وطالب الرئيس المصري، خلال كلمته، بوضع آليات لتخفيف أعباء الديون على الدول الإفريقية والنامية عبر المُبادلة أو السداد المُيسر، فضلًا عن ضرورة الحفاظ على انفتاح حركة التجارة العالمية، منوهًا بأن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية توفر إطاراً لتعزيز التكامل بين دول القارة، معربًا عن أمله في دعم الدول الكبرى لدولنا لتعظيم الاستفادة منها، بالاستثمار في البنية التحتية والمشروعات الزراعية.

وأوضح أن الإحصاءات الدولية تُشير إلى زيادة عدد من يعانون من ضعف الأمن الغذائي حول العالم إلى 800 مليون شخص عام 2022، بزيادة 150 مليون عن عام 2019، وتُعد إفريقيا مصدراً لما يزيد عن ثلث هذا الرقم.