الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اجتماع أوروبي لزيادة التمويل للسودان في الذكرى الأولى لاندلاع الحرب

  • مشاركة :
post-title
نازحون سودانيون في أحد المخيمات هربا من الحرب الدائرة

القاهرة الإخبارية - وكالات

يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، اليوم الاثنين، عندما يجتمعون في باريس، بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع داخل الأراضي السودانية.

وسينضم إلى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش في لقاء باريس، حسب فرانس برس.

وذكرت دائرة العمل الخارجي - الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي - أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي بوريل ولينارتشيتش في نهاية المؤتمر.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة الماضي، إن الأزمة في السودان قد تتفاقم في الأشهر المقبلة مع استمرار القيود على توزيع المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية.

وأضاف المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، قبل أيام، إن الحكومة الأمريكية تأمل أن يتمكن مؤتمر باريس من تخفيف القيود المالية وتعهدت بتخصيص أكثر من 100 مليون دولار لتمويل جهود الإغاثة في السودان.

وقال بيرييلو: "الاستجابة الدولية مؤسفة حتى الآن.. لقد حصلنا على 5% من المبلغ المطلوب"، مضيفًا أن الولايات المتحدة خصصت بالفعل أكثر من مليار دولار من المساعدات الإنسانية للصراع.

واندلعت الحرب في السودان، 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، ما أدى إلى تدمير بنية البلاد التحتية وإثارة تحذيرات من خطر المجاعة وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها.