الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غلق سفارات ووقف رحلات جوية.. ماذا يحدث في إيران؟

  • مشاركة :
post-title
شركة الطيران الفرنسية إير فرانس

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل والولايات المتحدة لاحتمال توجيه إيران هجوم على منشآت إسرائيلية، ردًا على استهداف سفارتها في العاصمة السورية دمشق بغارة جوية، اتجهت عدة دول، في مقدمتها أستراليا وهولندا إلى إغلاق سفارتها لدى طهران، كما أعلنت العديد من خطوط الطيران الجوية، تعليق وإلغاء رحلاتها إلى إيران، بسبب التوتر الذي يسود المنطقة.

غلق سفارة هولندا

قالت وزارة الخارجية الهولندية، إنها ستغلق سفارتها لدى طهران، غدًا الأحد، في إجراء احترازي، وأرجعت ذلك إلى تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل، وفقًا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم السبت، أنها ستتخذ غدًا قرارًا بشأن إعادة فتح السفارة يوم الاثنين.

إجلاء دبلوماسي

فيما أمرت فرنسا بإجلاء عائلات دبلوماسييها الموجودين في إيران في خطوة استباقية، تحسبًا لتصعيد المواجهة بين طهران وتل أبيب، وأوضحت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" أن قرار إجلاء العائلات اتُّخذ "حرصًا على سلامتهم".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية، طلبت في وقت سابق من مواطنيها عدم السفر إلى إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية وسط تهديدات إيران ضد إسرائيل.

وفي وقت سابق، الجمعة، حثت وزارة الخارجية النمساوية مواطنيها على مغادرة إيران.

تعليق الرحلات الجوية

ومن ناحية أخرى، أعلنت الخطوط الجوية الأسترالية، تعليق رحلاتها إلى طهران بسبب التوترات في المنطقة، وأيضًا قررت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس"، وقف رحلاتها، كذلك ألغت الخطوط الجوية النمساوية كل رحلاتها حتى 18 أبريل الجاري، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء.

وأيضًا، قالت الخطوط الجوية النمساوية، الجمعة، آخر شركة بغرب أوروبا لا تزال تسير رحلات إلى إيران، إنها ستعلق جميع رحلاتها من فيينا إلى طهران، حتى 18 أبريل في ظل التوتر المتصاعد في المنطقة.

وأضافت الخطوط النمساوية، في بيان: "سيتم أيضًا تعديل الطرق التي تمر عبر المجال الجوي الإيراني"، مؤكدة أن "سلامة ركابنا وأطقمنا لها الأولوية القصوى".

أعلنت الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" وفرعها "أوستريان إيرلاينز" تعليق رحلاتهما من وإلى طهران حتى 18 أبريل ضمنًا "بعد تقييم دقيق للوضع"، وأنهما لن تستخدما المجال الجوي الإيراني.

وبرر متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الألمانية هذا القرار "بسبب الوضع الحالي مع التوترات في منطقة الشرق الأوسط" مشيرا إلى أن "شركة الطيران لم تعد تستخدم المجال الجوي الإيراني"، وفقًا لـ"فرانس برس".

ويأتي قرار "أوستريان إيرلاينز" أمس الجمعة في خطوة مماثلة لـ"لوفتهانزا"، وقالت الأولى في بيان: "سلامة ركابنا وطاقمنا هي أولويتنا القصوى"، مضيفة أنها "تقيم باستمرار الوضع في الشرق الأوسط".

وتعهدت إيران بالرد على استهداف إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، الذي أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري، بينهم ضابطان رفيعا المستوى.