الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤول أمريكي: المحادثات مع العراق ستؤدي لتعاون أمني المشترك

  • مشاركة :
post-title
العراق

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مسؤول بالخارجية الأمريكية، إن المحادثات المهمة مع العراق ستؤدي على الأرجح إلى حوار ثان للتعاون الأمني المشترك بين واشنطن وبغداد في وقت لاحق من العام.

كما أضاف مسؤول بالخارجية الأمريكية، أن العلاقات الأمنية والدفاعية جزء مهم للغاية من محادثات الأسبوع المقبل مع مسؤولين عراقيين، لكنها ليست محور زيارة رئيس الوزراء العراقي واشنطن.

ومن جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مقال بمجلة "فورين أفيرز"، أن العلاقة العراقية-الأمريكية هي مفتاح استقرار الشرق الأوسط، فيما أشار إلى أن لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في 15 أبريل الحالي -خلال زيارته المرتقبة إلى واشنطن- فرصة لوضع الشراكة العراقية-الأمريكية على أساس أكثر استدامة، حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأكد "السوداني" أن "العلاقة العراقية-الأمريكية هي مفتاح استقرار الشرق الأوسط، وكذلك لازدهار شعوب المنطقة، نحتاج إلى وقت لإدارة التعقيدات الداخلية والتوصل إلى تفاهمات سياسية مع مختلف الأطراف. يجب أن يكون قرار صنع الحرب والسلام مسألة حصرية للدولة، ولا يمكن لأي طرف آخر المطالبة بهذا الحق. بمساعدة أصدقائه - وخاصة الولايات المتحدة - تمكن العراق من هزيمة المنظمة الإرهابية الأكثر قساوة في التاريخ الحديث، الآن، لم يتبق سوى مجموعات داعش الصغيرة؛ يتم ملاحقتها من قبل قوات الأمن لدينا، عبر الصحاري والجبال وفي الكهوف، لكنها لم تعد تشكل تهديدا للدولة".