الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكرملين: أي محادثات بشأن أوكرانيا دون روسيا لا معنى لها

  • مشاركة :
post-title
القوات الروسية تواصل عملياتها في الأراضي الأوكرانية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، ردًا على سؤال حول مبادرة سويسرا لعقد مؤتمر بشأن ما يسمى بصيغة السلام الأوكرانية في يونيو المقبل، إن أي محادثات سلام بشأن أوكرانيا لا تشمل روسيا لا معنى لها.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين: "أنها عملية تفاوض بلا هدف، وعلينا أن نفهم أولا ما الذي يتحدثون عنه هناك، وما هو نوع صيغة السلام، هذا هو الشيء الأول، والأمر الثاني هو أننا قلنا مرارًا وتكرارًا، بطبيعة الحال، أن عملية التفاوض بدون روسيا لا معنى لها، وفي الواقع، لا معنى لها". 

وتابع: "روسيا منفتحة على إجراء محادثات بشأن أوكرانيا، لكن بالنظر إلى كيف منعت كييف نفسها من التفاوض، فإن موسكو لا ترى أي آفاق لذلك". 

وذكر المتحدث باسم الكرملين: "لقد أكد الرئيس بوتين مرارًا وتكرارًا أننا لا نزال منفتحين على عملية التفاوض، لأننا نفضل حل المشاكل بهذه الطريقة، ولكن في بيئة حيث تم حظر هذه المفاوضات من قبل أوكرانيا نفسها، فإننا لا نرى الأفق أمامنا في هذا الشأن".

وكانت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد، أكدت أن بلادها ستعقد مؤتمرًا حول ما يسمى بصيغة السلام الأوكرانية في منطقة بورجنستوك في يونيو 2024.

وصرحت السفارة الروسية في برن، بأن الاجتماع الذي تستضيفه سويسرا حول أوكرانيا سيكون مضيعة للوقت دون مشاركة روسيا.

وقالت السفارة في تعليق على قرار سويسرا استضافة المؤتمر: "من المرجح أن يؤدي الاجتماع في بورجنستوك، دون حضور روسيا، إلى جولة أخرى من المشاورات العقيمة التي لن تتمكن من تحقيق أي نتائج ملموسة". 

يشار إلى أن روسيا بدأت عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022، ولا يبدو أن نهايتها قريبة في ظل تقارير تشير إلى رغبة بعض الأطراف في إطالة أمد المواجهات، وتأكيد موسكو أن عملياتها ستستمر حتى تحقيق كامل أهدافها.