الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تركز على الإعانات المالية.. خطة ألمانية جديدة لإعادة بناء اقتصاد أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
أوكرانيا ـ ارشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تمضي الحكومة الألمانية قدمًا في إعادة بناء البنية التحتية لأوكرانيا، بتقديم الإعانات وتخفيضات الفائدة، بعد أن خلّفت الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين دمارًا كبيرًا في أوكرانيا.

ووافقت الحكومة الألمانية على خطة من 15 نقطة لإعادة بناء اقتصاد أوكرانيا، تركزت على الإعانات المالية وإعانات الفوائد للشركات الصغيرة والمتوسطة في أوكرانيا، إضافة إلى ضمانات الاستثمار للشركات الألمانية، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

 كما اعتبرت الحكومة مؤتمر التعافي، الذي سيّعقد في الفترة من 11 إلى 12 يونيو المقبل بدعوة من المستشار أولاف شولتس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في برلين، فرصة لبحث خطة إعمار أوكرانيا.

وتعمل حكومة برلين أيضًا مع كييف على اقتراح لإنشاء مؤسسة مماثلة لبنك التنمية الحكومي الألماني (KfW) للمساعدة في جهود إعادة البناء.

من جانبها، قالت وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولس، إن أوكرانيا تحتاج إلى ما هو أكثر من الأسلحة للبقاء في هذه الحرب، من خلال دعم الاقتصاد الأوكراني، لافتة إلى أن التمويل الرخيص للشركات الأوكرانية الصغيرة والمتوسطة الحجم هو أحد أكثر أدوات إعادة الإعمار فعالية.

وشدد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك على أنه يتعين على برلين استغلال كل الفرص لمساعدة الاقتصاد الأوكراني، بعد أن تمكنت نحو 40 ألف شركة متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة الحجم من الوجود في السوق وتأمين الوظائف والتكيف مع الظروف الجديدة خلال الحرب، من خلال دعم الشركات الزراعية في تطهير الحقول من الألغام لتسهيل الزراعة مرة أخرى.

وتشير تقديرات البنك الدولي إلى تكلفة إعادة الإعمار بنحو 486 مليار دولار، أي ما يعادل 448 مليار يورو.

وخلال الوقت الحالي تعمل الشركات الألمانية في مشاريع البناء الروسية بماريوبول، بعد أن دمرت روسيا المدينة الساحلية بالكامل تقريبًا أثناء حربها من خلال عملية إعادة الإعمار، عن طريق تزويد الخرسانة لمشاريع البناء، ومواقع البناء في المدينة.

كان الجيش الروسي حاصر مدينة ماريوبول في الأشهر الأولى من حربه ضد أوكرانيا وتعرضت لهجوم شديد بالمدفعية والقنابل، ودمّر أكثر من ثلثي المدينة بالكامل وتضرر ما مجموعه 90% من المباني.

وخلال مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا الذي استضافته لندن في يونيو 2023، تعهدت أكثر من 400 شركة عالمية بتقديم الدعم لإعادة بناء البلاد.

وعُقدت مؤتمرات مماثلة في جميع أنحاء العالم في فرنسا وإيطاليا وسويسرا وألمانيا وبولندا واليابان، إضافة إلى ذلك، تعهد الاتحاد الأوروبي بمبلغ 50 مليار يورو، وتعهدت المملكة المتحدة بمبلغ 3 مليارات دولار، وتعهدت الولايات المتحدة بمبلغ 1.3 مليار دولار. وتعاون المجتمع الدولي للاستثمار في إعادة بناء أوكرانيا.