الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأقمار الصناعية لاعب فاعل في مواجهة الأزمات المناخية

  • مشاركة :
post-title
التغيرات المناخية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

استحوذت قضية التغير المناخي على اهتمام كبير في جدول أعمال القمة الأمريكية الإفريقية التي تستضيفها العاصمة واشنطن في الفترة الحالية، بحضور قادة وزعماء دول القارة السمراء، ويدرك الجميع أن قارة إفريقيا هي الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية.

في هذا الصدد، قال هشام العسكري، نائب مدير وكالة الفضاء المصرية، على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن العالم يعيش عصرًا تحدث فيه ظواهر طبيعية جامحة لها تأثيرات كبيرة، موضحًا أن كوكب الأرض أصبح لا يملك رفاهية الوقت في ملف المناخ.

أضاف "العسكري" أن الجميع بدأ يركز اهتمامه بكيفية معرفة التنبؤات المناخية للحد من وقوع الكوارث أو وضع خطة للاستعدادات لمواجهاتها مثل الأعاصير والفيضانات وحرائق الغابات والجفاف، وغيرها من الظواهر التي تضرب كوكب الأرض من حين لآخر.

تابع نائب مدير وكالة الفضاء المصرية، أنه تعاظمت أهمية دور علوم الأرض والاستشعار عن بُعد لأنه باستخدام الأقمار الصناعية تستطيع الدول رصد ما حدث في الماضي وما يحدث في الحاضر، ما يمكنها عن طريق المزج بين نظم علوم الأرض والاستشعار عن بُعد، التنبؤ بما سيحدث في المستقبل، وبالتالي تكون أكثر جاهزية في التعامل مع مثل هذه الظواهر.

ذكر أن القمة الأمريكية الإفريقية تعكس دور الولايات المتحدة في الاضطلاع بمسؤولياتها كقوة عظمى في الحد من تأثير التغيرات المناخية في القارة السمراء، إذ إن كمية الانبعاثات الناتجة من دول القارة لا تقارن بالكم الصادر من الدول الصناعية الكبرى.