الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سنة أولى إفريقيا.. "مارك بريس" بلجيكي جديد في تاريخ الكاميرون

  • مشاركة :
post-title
مارك بريس

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

فوجئ الجميع في الكاميرون، بتعيين البلجيكي مارك بريس، مديرًا فنيًا للمنتخب الأول، خلفًا لريجوبير سونج، الذي رحل عن تدريب الأسود المروضة بعد وداع كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بشكل مبكر.

وعينت وزارة الرياضة بالكاميرون، البلجيكي مارك بريس، دون العودة إلى الاتحاد الكاميروني، الذي يمتلك الحق الأصيل في اختيار المدير الفني للمنتخبات.

ويُعد منتخب الكاميرون، أول تجربة إفريقية للبلجيكي مارك بريس، البالغ من العمر 61 عامًا، إذ لم يسبق له تدريب ناد أو منتخب إفريقي.

بدأ مارك بريس، مسيرته التدريبية في يوليو عام 1998 مع فريق كيه إف سي دلتا لونديرزيل البلجيكي، ثم درب عدة أندية بلجيكية في الفترة من 2001 حتى 2007 والتي تتمثل في بيركيم سبورت وموسكرون وبيرشوت ودينيز.

ثم تولى تدريب أيندهوفن الهولندي في يوليو 2008، في أول تجربة تدريبية خارج بلجيكا، لكنه لم يحقق أرقامًا مميزة ليرحل بعد 40 لقاء، إذ فاز في 10 وتعادل في 14 وخسر 16 أخرى.

ثم خاض تجربة قصيرة أيضًا في هولندا مع فريق دن بوش، قبل أن يعود لبلجيكا مجددًا عبر بوابة نادي كيه في ميخيلين.

وبعد عامين، تحديدًا في عام 2012، انتقل إلى قارة آسيا، وتولى تدريب فريق الفيصلي الأردني، ثم رحل إلى السعودية وتولى تدريب فريق الرائد لمدة 4 مباريات فقط، ثم تولى تدريب نجران، الناشط في دوري الدرجة الثانية، وقاد الفريق في 3 لقاءات فقط ثم رحل وعاد إلى الرائد مرة أخرى ولكنه رحل لسوء النتائج.

ثم عاد إلى بلجيكا مجددًا وتولى تدريب 3 فرق وهي أود هيفرلي لوفن، سينت ترويدن، بيرتشوت الملكي في الفترة من 2016 حتى 2023.

وأخيرًا، تولى تدريب منتخب الكاميرون، ليصبح ثالث مدرب بلجيكي يتولى تدريب الأسود غير المروضة بعد هنري ديبيروكس، وهوجو بروس.

إجمالي عدد المباريات التي قاد بها الفرق، تصل إلى 628 لقاء، نجح في تحقيق الفوز في 234 مواجهة وتعادل في 163 لقاء وخسر في 231 آخرى.

لم يحقق سوى بطولة وحيدة في تاريخه وكانت موسم 2004-2005 مع فريق بيرتشوت، إذ حقق معه لقب كأس بلجيكا.