الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد زلزال تايوان.. الفلبين تطلق تحذيرا من خطر "تسونامي"

  • مشاركة :
post-title
انهيار على طريق سريع جراء الزلزال

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

حذرت الفلبين، اليوم الأربعاء، من خطر حدوث "أمواج تسونامي"، داعية إلى إخلاء المناطق الساحلية في أنحاء البلاد، بعد زلزال ضرب بقوة 7.4 درجة تايوان المجاورة.

وحسب وكالة "فرانس برس"، قال معهد رصد الزلازل الحكومي في تحذير: "ننصح بشدة سكان المناطق الساحلية في المقاطعات بالإخلاء الفوري إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق أبعد داخل البلاد".

وأضافت أن المناطق الساحلية في 23 إقليمًا من الشمال إلى الجنوب من الدولة الأرخبيلية، وليس العاصمة مانيلا، "من المتوقع أن تشهد موجات تسونامي عالية" بناء على نماذج موجات تسونامي.

ومن المتوقع أن تصل موجات التسونامي الأولى بين الساعة 00:33 والساعة 02:33 بتوقيت جرينتش، وقد لا تكون الأكبر وقد تستمر هذه الموجات لساعات.

وطالبت السلطات أصحاب القوارب في الموانئ أو مصبات الأنهار أو المياه الساحلية الضحلة بتأمين قواربهم والابتعاد عن الواجهة البحرية. 

زلزال تايوان

أتي ذلك، بعدما هز زلزال قوي جزيرة تايوان بأكملها في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، ما أدى إلى انهيار المباني في مدينة جنوبية وتسبب في حدوث تسونامي اجتاح شواطئ جزر جنوب اليابان.

قالت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان، إن زلزالًا قوته 7.2 درجة ضرب العاصمة تايبيه، وذكر شاهد لـ "رويترز" أن الزلزال القوي أدى إلى انقطاع الكهرباء في عدة أجزاء من المدينة.

وبدا مبنى مكون من 5 طوابق في مدينة هوالين ذات الكثافة السكانية المنخفضة متضررًا بشدة، مما أدى إلى انهيار الطابق الأول وترك الباقي يميل بزاوية 45 درجة.

وفي العاصمة تايبيه، سقط البلاط من المباني القديمة وداخل بعض مجمعات المكاتب الأحدث.