الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"أعلامهم ملطخة بالدماء".. أوكرانيا ترفض مشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد 2024

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

موافقة الولايات المتحدة، الحليف الأول لأوكرانيا، على مشاركة "محايدة" للرياضيين الروس في ألعاب أولمبياد 2024، لم تُعدل الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن موقفه المتمسك بفرض "عزلة كاملة" على روسيا، إذ عارض بشدة الفكرة التي أصابته بخيبة أمل واعتبرها "تساهلًا مع الإرهاب".

"أعلامهم ملطخة بالدماء"

عارض الرئيس الأوكراني، الأربعاء، مشاركة الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء، تحت أي لافتة ولو كانوا كمحايدين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 .

قال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو، نُشر اليوم: "لا يمكننا إلا أن نقول شيئا واحدا.. رفع أي علم أبيض أو علم محايد يعد مستحيلا بالنسبة للرياضيين الروس، لأن أعلامهم ملطخة بالدماء".

ودون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل، كشف عن أن " 184 رياضيًا أوكرانيًا قتلوا في الحرب مع روسيا".

وجاءت تصريحات الرئيس الأوكراني عقب حديثه مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، الذي قال الأسبوع الماضي، إن مشاركة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في أولمبياد 2024 لا تزال غير واضحة.

ووافقت اللجنة الأولمبية الأمريكية، الاثنين الماضي، على استكشاف مدى إمكانية مشاركة رياضيين من روسيا وروسيا البيضاء في الألعاب الأولمبية، لكنها قالت إنه يتعين عليهم القيام بذلك كمنافسين محايدين دون أي استثناءات.

خيبة أمل

أعرب زيلينسكي في بيان، عن خيبة أمل تشعر بها أوكرانيا، إزاء ما وصفه بنية اللجنة الأولمبية الدولية السماح للاعبي روسيا وروسيا البيضاء بالمنافسة كمحايدين.

ودعا الرئيس الأوكراني إلى فرض "عزلة كاملة" على مشاركة الرياضيين الروس في الأحداث والمنافسات الرياضية، وقال إن 184 رياضيا أوكرانيا قتلوا في الحرب مع روسيا دون أن يورد المزيد من التفاصيل.

تساهل مع الإرهاب

واعتبر زيلينسكي السماح للرياضيين الروس بالمنافسة خطأ، وسيتم تفسيره على أنه علامة على أن "العالم ربما يتغاضى عن إرهابهم".

وأضاف زيلينسكي في خطابه، أن مبادئ اللجنة الأولمبية الدولية "لا تتصور بالتأكيد التساهل مع دول إرهابية".

مشاركة كمحايدين دون استثناء

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، الأسبوع الماضي، إنه بينما لا تزال عقوبات اللجنة الأولمبية الدولية ضد روسيا وروسيا البيضاء سارية، فإن "الإجراءات الوقائية" المتمثلة في عدم السماح لرياضيي البلدين بالمنافسة في المسابقات الدولية لحماية نزاهة المنافسات تعد مسألة أخرى.

جدير بالذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية، لم تفرض أو تعلق، عقوبات على اللجنتين الأولمبيتين لروسيا وروسيا البيضاء.