الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليابان تعلن رفع تعليق تمويلها لوكالة "أونروا"

  • مشاركة :
post-title
أطفال ونساء يقفون قبالة بناية دمرها قصف إسرائيلي في غزة

القاهرة الإخبارية - متابعات

ذكرت وكالة جيجي اليابانية للأنباء، يوم الثلاثاء، أن طوكيو رفعت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، إن "اليابان والأونروا تؤكدان أنهما ستمضيان قدمًا في التنسيق النهائي للجهود اللازمة لاستئناف المساهمة اليابانية" في تمويل الوكالة الأممية. وأتى البيان في أعقاب اجتماع عقدته وزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا في طوكيو الخميس مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني.

ونقل البيان عن كاميكاوا تشديدها على مسامع لازاريني على ضرورة أن تتخذ الأونروا تدابير "فعالة" لتحسين إدارتها وتعزيز شفافيتها وتتبع أموالها وضمان "حيادية" موظفيها.

وكانت متحدثة باسم الأمم المتحدة قالت الأسبوع الماضي إن اللجنة المستقلة المسؤولة عن تقييم حياد الأونروا أصدرت تقريرًا مؤقتًا حددت فيه "المجالات الحرجة" التي ينبغي معالجتها. ومن المتوقع أن تصدر اللجنة تقريرها النهائي بحلول 20أبريل.

وتعاني الأونروا من أزمة عميقة منذ اتهمت إسرائيل حوالي عشرة من موظفيها العاملين في قطاع غزة والبالغ عددهم 13 ألفًا بالتورط في الهجوم الذي شنته الفصائل الفلسطينية على إسرائيل في السابع من أكتوبر. ودفع الاتهام الإسرائيلي دولا مانحة عديدة، في مقدمتها الولايات المتحدة، لأن تقطع فجأة تمويلها للأونروا، ما مثل تهديدًا للجهود التي تبذلها الوكالة والرامية لإيصال المساعدات الضرورية لغزة حيث تحذر الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة.