الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مساعدات بايدن لغزة غير كافية.. مطالبات في الكونجرس بوقف الحرب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

بعد مرور أكثر من 5 أشهر على الحرب الغاشمة على غزة، استُخدمت فيها آلة القتل بجانب الحصار المشدد على الطعام حتى الموت جوعًا، لم تكن جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن لإرسال مساعدات إنسانية إلى غزة كافية تقريبًا لأعضاء الكونجرس التقدميين.

جهود ليست كافية

وعلمت صحيفة "أكسيوس" الأمريكية، أن جهود الرئيس بايدن لإرسال مساعدات إنسانية إلى غزة ليست كافية لأعضاء الكونجرس التقدميين، لدرجة أن واحدة منهم لن تلتزم بالتصويت له في الانتخابات التمهيدية في ولايتها.

ويأتي نضال بايدن لكسب تأييد جناحه الأيسر في واشنطن في الوقت الذي يواجه فيه أيضًا احتجاجات من الناخبين المؤيدين للفلسطينيين في الانتخابات التمهيدية في الولاية.

مهمة طارئة

وسيعلن بايدن في خطاب حالة الاتحاد، الخميس المقبل، أنه أمر الجيش الأمريكي بإجراء "مهمة طارئة" لبناء ميناء مؤقت في غزة، وسيكون الهدف من الميناء هو تسهيل وصول مئات شاحنات المساعدات إلى المنطقة كل يوم.

وسيجدد بايدن أيضًا التزامه بـ"صفقة الرهائن التي من شأنها أن تؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة للأسابيع الستة المقبلة على الأقل"، وفقًا لمواد الإحاطة المرسلة إلى المكاتب الديمقراطية.

الكونجرس الأمريكي

وقف إطلاق النار

وقال النائب جمال بومان، الديمقراطي من ولاية نيويورك: "إذا كان الميناء يستقبل مئات الشاحنات يوميًا، فهذا أمر رائع، لكننا بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن، ويتعين على بايدن الضغط من أجل إطلاق سراح الرهائن وإيجاد طريق للسلام للفلسطينيين"، وفق "أكسيوس".

وقالت النائبة كوري بوش، الديمقراطية من ولاية ميسوري: "إن دعوة بايدن لوقف إطلاق النار يجب أن تكون دائمة وليس صفقة مؤقتة، وعلى الولايات المتحدة أن تستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة".

ورفضت "بوش" الإفصاح عما إذا كانت تخطط للتصويت لصالح بايدن في الانتخابات التمهيدية في ولاية ميسوري في وقت لاحق من هذا الشهر، وسط جهد وطني لجعل الديمقراطيين المؤيدين للفلسطينيين يصوتون غير ملتزمين.

وقالت لموقع "أكسيوس": "في الوقت الحالي، ينصب تركيزي على التأكد من أننا ننقذ الأرواح الآن، لأننا إذا قمنا بالعمل لإنقاذ الأرواح الآن، فإننا سنحمي ديمقراطيتنا في نوفمبر".

وأضافت أن "الطريقة التي ننقذ بها ديمقراطيتنا هي من خلال الاستماع إلى الناخبين وأكثر من 70% من الديمقراطيين الذين يقولون إنهم يريدون وقف إطلاق النار".

إنهاء الهجوم

وعندما سئلت النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر عما يجب أن يقوله بايدن لإسرائيل، قالت: "إنهم بحاجة إلى إنهاء الهجوم"، وقالت "إنها لم تصوّت في الانتخابات التمهيدية في ولايتها يوم الثلاثاء".

وانضمت النائبة رشيدة طليب الديمقراطية من ولاية ميشيجان إلى 100 ألف آخرين في التصويت "غير الملتزمين" في الانتخابات التمهيدية في ميشيجان الشهر الماضي.