الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شكري: نسعى لتحقيق الاستقرار بالمنطقة بشراكة استراتيجية مع الأردن وفرنسا

  • مشاركة :
post-title
سامح شكري وزير الخارجية المصري

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم السبت، رفض بلاده القاطع لتهجير الفلسطينيين من أرضهم، لافتًا إلى أنه تم التباحث مع نظيريه الأردني والفرنسي، حول خطورة تنفيذ أي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالمدنيين.

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنى، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، بالقاهرة، أن هناك شراكة استراتيجية تم تكوينها بين مجموعة مصر وفرنسا والأردن لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأوضح أن هناك أكثر من 32 ألف مدني استشهدوا في غزة، وليس هناك مزيد من الوقت لإضاعته وسط تساقط المدنيين، مؤكدًا ضرورة وقف فورى لإطلاق النار في القطاع، إذ إن ما يحدث في غزة الآن نتيجة لما شهده القطاع على مدار عقود.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق لتبنى رؤية سياسية شاملة بشأن استقرار الأوضاع في غزة والتحذير من عملية عسكرية في رفح الفلسطينية.

وجدد رفض مصر تجاه تصفية القضية الفلسطينية من خلال الحرب أو التهجير، وطالب بتوفير الموارد اللازمة لوكالة الأونروا لتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني.

وشدد على ضرورة التعامل مع القضايا الحالية، إذ وصل الشعب الفلسطيني إلى درجة غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن أكثر من مليوني فلسطيني يتأثرون بالمجاعة الحقيقية التي يشهدها القطاع.

وفى وقت سابق، عقد وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا مباحثات ثلاثية حول الأوضاع في غزة، ومسارات التحرك المشتركة لتحقيق الوقف الدائم لإطلاق النار، والحد من الأزمة الإنسانية التي يعاني منها سكان قطاع غزة.