الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا: العقوبات على كوريا الشمالية عقبة أمام السلام

  • مشاركة :
post-title
رئيس كوريا الشمالية وسط تدريبات قوات الجيش

القاهرة الإخبارية - متابعات

قالت روسيا إنّ العقوبات الدولية على كوريا الشمالية تمثل عقبة أمام تعزيز الحوار والسلام في شبه الجزيرة، معتبرة أنها لم تساعد على تحسين الأمن الإقليمي.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان أوردته وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة، على مر السنين لم تساعد التدابير التقييدية الدولية على تحسين الوضع الأمني في المنطقة، بل بالعكس، ففي غياب آليات لمراجعة تدابير العقوبات بطريقة مخففة، تظل هذه الأداة مصدر إزعاج خطرًا يعوق بناء الثقة والحوار السياسي".

عقوبات على كوريا الشمالية

من جهتها، قالت الصين إنها تُعارض فرض عقوبات بشكل أعمى على كوريا الشمالية بعد امتناع بكين عن التصويت على مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عطلت فيه روسيا تجديد تفويض لجنة خبراء مكلفة مراقبة تطبيق العقوبات على بيونج يانج.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصيني لين جيان، إنّ الوضع الراهن في شبه الجزيرة (الكورية) ما زال متوترًا، وفرض عقوبات بشكل أعمى لا يمكن أن يحل المشكلة. 

وردًا على سؤال بشأن سبب امتناع الصين عن التصويت، قال إنَّ الحل السياسي هو السبيل الوحيد، وأضاف أننا نأمل أن يتمكن مجلس الأمن الدولي وجميع الأطراف ذات الصلة من القيام بجهود بناءة لتحقيق ذلك.       

فيتو روسي

 ورفضت روسيا، أمس، في مجلس الأمن قرارًا يقضي بإنهاء نظام مراقبة العقوبات الدولية بحق بيونج يانج وبرنامجها النووي، وهو قرار دانه العديد من أعضاء مجلس الأمن. 

فيما، نددت بالخطوة الروسية كل من واشنطن وحليفتها سول، القرار حصل على تأييد 13 صوتًا مع امتناع الصين عن التصويت. 

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد قرار تمديد تفويض اللجنة التي تعتبر تقاريرها مرجعا في الملف، وتخضع كوريا الشمالية منذ 2006 لعقوبات دولية مرتبطة بشكل خاص ببرنامجها النووي.