الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ممر شرفي من نجوم "مليحة" لأصحاب الأرض ورموز القضية الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
بوستر مسلسل "مليحة"

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

بطريقة مبتكرة نُفذ تتر مسلسل "مليحة" بصوت المطربة أصالة التي غنت "أصحاب الأرض" مع الترويدة أو الملالاة الفلسطينية بصوت فرقة أكابيلا، ما أثار إعجاب جمهور المسلسل الذي بدأ عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان الجاري.

الترويدة تُعد أحد أنواع الفلكلور الفلسطيني الذي تختلف فيه طريقة نطق الكلمات باللغة العربية لتظهر ممتزجة في حروفها الأخيرة وإضافة حروف أخرى، واستخدمها أهل الأرض لتمرير رسائل إلى بعضهم في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى لا يعرف جنود الاحتلال مضمون الرسائل، أي أنها كانت بمثابة لغة مُشفرة، وابتكرت هذه الطريقة النساء الفلسطينيات لتمرير رسائل إلى أزواجهن المعتقلين في سجون جيش الاحتلال مع إخفاء معاني الكلمات.

وابتعد تتر مسلسل "مليحة" عن الأسلوب التقليدي في ظهور مشاهد من العمل أو النجوم المشاركين به، لإفساح المجال أمام هدفه الأساسي المتمثل في دعم القضية الفلسطينية، خصوصًا وسط المجازر التي تشهدها غزة طوال الأشهر الماضية على وجه التحديد، وكأن أبطال المسلسل يصنعون ممرًا شرفيًا لرموز القضية الفلسطينية، إذ تضمن التتر ظهور العديد منها الشخصية الكاريكاتورية "حنظلة" إحدى أيقونات المقاومة الفلسطينية ورمزًا لهوية أصحاب الأرض، هذه الشخصية التي رُسمت على هيئة طفل واضعًا يديه خلف ظهره رافضًا للاحتلال والدعم الذي يتلقاه من بعض الدول.

ورمز آخر من رموز المقاومة الفلسطينية يظهر في تتر البداية للمسلسل، وهو "المفتاح الفلسطيني" الذي يعبر عن تمسك أهل الأرض بحقهم في العودة إلى الأراضي المحتلة عام 1948، أي أن كل فلسطيني ما زال يمسك بمفتاح منزله الذي تم تهجيره منه بالقوة.

وبعد أن أدى شاب فلسطيني رقصة منذ 6 سنوات، عرفت بـ"رقصة الحرية" رمزًا حديثًا للمقاومة، وتذهب بعض التقارير إلى أنها أشبه برقصة السكان الأصليين لأمريكا أو الهنود الحمر، التي تعبر عن حق أصحاب الأرض الأصليين وتمسكهم بوطنهم، هذه الرقصة التي ينتهي بها تتر مسلسل "مليحة" في تأكيد دعم القضية الفلسطينية.

يأتي مسلسل "مليحة" ضمن خطة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المتمثلة في زيادة الوعي والتنوير وإلقاء الضوء على العديد من القضايا الخاصة بالهوية المصرية والعربية، وتدور أحداثه حول فتاة فلسطينية تدعى "مليحة" تجسد دورها الممثلة سيرين خاص، تعيش في ليبيا وتسعى للعودة إلى بيتها في فلسطين بعد أن تم تهجيرها مع أفراد أسرتها.

والعمل من بطولة دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، أمير المصري، ديانا رحمة، علي الطيب، روفى الشناط، مروة أنور، أنور خليل، حنان يوسف، تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة، ومخرج الوحدة الثانية شريف عرفة.